جهوي

قافلة طبية تمكن 3386 شخصا من فحوص طبية وتجري 391 عملية جراحية بإقليم تاونات

بلغت حصيلة تدخلات حملة طبية متعددة التخصصات نظمتها الجمعية الإقليمية لدعم مرضى القصور الكلوي والشأن الصحي بشراكة مع جمعية AMDAM وبدعم من عمالة إقليم تاونات (المبادرة الوطنية للتنمية البشرية)، خلال الفترة ما بين ما بين 2 و 8 أكتوبر الجاري، ما مجموعه 3386 فحصا طبيا وإجراء 391 عملية جراحية.

 

ونُظمت الحملة بشراكة مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتاونات والجمعية المغربية الطبية للتضامن والمجلس الإقليمي لتاونات، بكل من المستشفى الإقليمي وجماعتي تافرانت التابعة لدائرة غفساي وأولاد عياد التابعة لدائرة تيسة.

 

وأسفرت حصيلة تدخلات هذه القافلة الطبية عن إجراء 391 عملية جراحية، منها 310 تدخلا يهم إزالة المياه البيضاء أو ما يعرف ب “جلالة”، و 48 عملية جراحية خاصة بطب الأطفال و 33 عملية تهم جراحة العظام والمفاصل.

 

وبلغ مجموع الفحوصات الطبية التي تم إجراؤها في إطار هذه الحملة الطبية 3386 فحصا طبيا موزعة على 1478 فحصا بجماعة تفرانت و 1207 بالمستشفى الإقليمي لتاونات و 701 استشارة طبية بجماعة أولاد عياد، من بينها 600 فحصا يتعلق بطب النساء والتوليد.

 

وبهذا الخصوص، شملت خدمات القافلة إجراء عمليات جراحية بالمستشفى الإقليمي لتاونات في طب جراحة العظام والمفاصل وجراحة الأطفال والعيون ،وفحوصات الطبية في الطب العام وطب النساء والتوليد، والإنعاش والتخدير، والجهاز الهضمي، والطب النفسي والأمراض المزمنة، وإجراء التحاليل الطبية، والكشف بالأشعة، والفحص بالصدى مع توزيع الأدوية بالمجان.

 

وأشرف على تأطير هذه القافلة طاقم طبي وتمريضي متخصص يضم أزيد من20 طبيبا متخصصا و 10 أطباء في الطب العام وأزيد من 50 ممرضا وكذا أطرا شبه طبية وإدارية.

 

وإلى جانب الوحدة الطبية المتنقلة الخاصة بجراحة العيون التابعة للجمعية المغربية الطبية للتضامن التي تم تسخيرها في هذه الحملة الطبية، وضعت مصالح عمالة الإقليم مصحتين طبيتين متنقلتين تهم طب النساء والتوليد وطب الأطفال وطب العيون تم اقتناؤهما ضمن برامج المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 

كما تمت تعبئة شاحنة متنقلة للفحص بالأشعة والصدى خاصة بالكشف المبكر عن سرطان الثدي تابعة للمديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس -مكناس.

 

في سياق متصل، قام عامل إقليم تاونات صالح داحا بزيارة تفقدية للمستشفى الإقليمي لتاونات الذي احتضن فعاليات الحملة الطبية اطلع خلالها على مختلف المرافق والأجنحة المحتضنة للقافلة والظروف العامة لسيرها، وأحوال المرضى.

 

ويندرج تنظيم هذه القافلة الطبية في إطار الجهود المبذولة لتقريب الخدمات الصحية من المواطنين في وضعية هشة وتمكينهم من الولوج إلى الخدمات الصحية المتخصصة وتخفيف الضغط على المؤسسات الصحية وتقريب مواعيد الجراحة بالمستشفى الإقليمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى