وطني

أخنوش: الحكومة أعادت الإعتبار لمهنة التدريس وأنهت الاحتقان بالقطاع بإرساء النظام الأساسي

قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة إن حكومته قامت بإعادة الإعتبار لمهنة التدريس عبر مجموعة من الإجراءات في إطار إصلاح شامل للمدرسة العمومية صلبه التلميذ.

أخنوش الذي كان يتحدث في حوار تلفزي خاص على قنوات الإعلام العمومي، مساء اليوم الخميس، قال إن مفهوم مهنة التدريس تغير حيث بات المهنة في حدتها تدرس في سنوات محددة وسيستفيد الأساتذة من تكاوين أولية في الدروس .

وبخصوص الإضرابات التي شلت المؤسسات التعليمية في وقت سابق قال رئيس الحكومة، إنه في إطار الحوار مع النقابات التعليمية برزت عدة خلافات لكن بالحوار تم حل جميع المشاكل والإتفاق على جميع المطالب التي تتعلق بمختلف الفئات من أطر تربوية وإدراية.

وكشف أخنوش، أن جدية الحكومة في التعامل مع مطالب الشغيلة التعليمية أسفرت عن إيجاد حلول لجميع المشاكل والمطالب التي كان ينادي بها نساء ورجال التعليم.

وأكد أخنوش أن الحكومة سهلت عودة التلاميذ للمدارس بعد الاحتجاجات، من خلال إرساء النظام الأساسي الخاص بموظفي الوزارة المكلفة بالتربية الوطنية الذي جاء بزيادة عامة في أجور كافة نساء ورجال التعليم بمختلف هيئاتهم ودرجاتهم، بقيمة 1.500 درهم صافية شهريا موزعة على شطرين.

وذكر أخنوش بأن التوصل إلى اتفاق مع النقابات حول النظام الأساسي تطلب عدة جولات حوار توجت ليس فقط بتحقيق عدد من المطالب المرفوعة، وإنما أيضا بإنهاء ملف التعاقد الذي عمر طويلا في الولايات الحكومية السابقة.

وأبرز أخنوش أن الحكومة ستواصل الحوارات القطاعية والحوار الاجتماعي العام مع النقابات بعد 10 سنوات صعبة طبعها غياب الحوار والعمل الجاد بين الحكومة والنقابات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى