وطني

دي ميستورا: المغرب يرفض للتفاعل مع مقترح “تقسيم الصحراء”

قال مبعوث الأمم المتحدة إلى الصحراء ستافان دي ميستورا، خلال جلسة مغلقة لمجلس الأمن أول أمس الأربعاء إن المغرب يرفض مشروعا “لتقسيم” هذه المنطقة بينه وجبهة “البوليساريو”.

وحسب ما نقلته وكالة فرانس برس اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024، فإنه خلال جلسة مغلقة لمجلس الأمن، قال المبعوث الأممي بحسب محضر الجلسة “لقد قمت، بسرية تامة، باستئناف وإعادة إحياء مفهوم تقسيم الإقليم مع جميع الأطراف المعنية”.

وأوضح الدبلوماسي السويدي-الإيطالي البالغ من العمر 77 عاما أن مشروع “التقسيم” هذا “من شأنه أن يتيح، من ناحية، إنشاء دولة مستقلة في الشطر الجنوبي، ومن ناحية أخرى، دمج بقية الإقليم كجزء من المغرب يتم الاعتراف بسيادته عليه دوليا”.

 

وأضاف المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة حذر من أنه “لا الرباط ولا جبهة البوليساريو” أبدتا أدنى “مؤشر على استعداد” أي منهما للمضي قدما في التباحث بشأن هذا المقترح، مبديا “أسفه” لهذا الأمر.

وردا على ذلك، عبرت جبهة “بوليساريو” على لسان ممثلها في نيويورك سيدي عمار عن “رفضها التام والقاطع لأي مقترحات أو مبادرات”.

المغرب لم يعلق رسميا على ما اقترحه دي ميستورا، غير انه خلال كل اللقاءات التي جمعت الوفد المغربي بالمبعوث الأممي، جدد فيها المغرب التأكيد على الثوابت الأربعة لموقف المملكة بخصوص الصحراء المغربية، والتي يتمسك فيها بمقترح الحكم الذاتي.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى