جهوي

أمطار عاصفية مرفوقة بحبات البرد تكبّد ساكنة دواوير أكزناية الجنوبية خسائر فادحة

لم يكن يخطر ببال ساكنة وفلاحي عدد من دواوير جماعة أكزناية الجنوبية بدائرة أكنول بإقليم تازة، أن دقائق قليلة من عاصفة رعدية مصحوبة بكميات قياسية من البرَد (التبروري) ستكبدهم خسائر فادحة على مستوى محاصيلهم الزراعية.

وسيطرت حالة من الصدمة والذهول على ساكنة دواوير اولاد تاونرة، أولاد عبد الله، دوار لمكارط بوحدود بجماعة أكزناية الجنوبية، بعدما خلفت التساقطات الطوفانية التي عرفتها دواويرهم خسائر فادحة في البنية التحتية والمحاصيل الزراعية.

وحسب شهادات سكان محليين، شهدت جماعة أكزناية الجنوبية تساقطات مطرية غير مسبوقة صاحبها تساقط البرد بأحجام كبيرة، ما أثر بشكل كبير على المحاصيل الزراعية، خاصة الأشجار المثمرة التي تعيش بفضلها غالبية سكان الدواوير السالفة الذكر.

وطالبت فعاليات مدنية بضرورة اعتماد برنامج خاص للتنمية المحلية، ومحاربة آثار هذه الكارثة وتداعيات سنوات الجفاف، وتعويض المتضررين الذين فقدوا مصادر رزقهم،، إضافة لإصلاح الخسائر الفادحة في البنية التحتية خاصة المسالك الطرقية التي تضررت أكثر مما كانت متضررة.

ووفق ذات الفعاليات فإن السكان، الذين تشكل الفلاحة المعيشة مورد عيش أساسي لهم، يعانون من الهشاشة الاجتماعية، ما يتطلب تدخلا عاجلا الاهتمام بالمنطقة وجبر الضرر الذي طال المنازل والمحاصيل الزراعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى