دوليغير مصنفة

مركز السياسات الدولية (غلوبال بوليسي إنستيتيوت) : المغرب يتموقع كـ”قطب للأعمال” نحو إفريقيا

خبايا نيوز

أكد مركز السياسات الدولية (غلوبال بوليسي إنستيتيوت) أن المغرب يتموقع، بفضل بنى تحتية متطورة ورؤية واضحة المعالم، كـ”قطب للأعمال” نحو إفريقيا.

وفي مقال بعنوان « طريق المغرب نحو التنمية »، من توقيع رئيسه باولو فون شيراك، أشار مركز التفكير الأمريكي، الذي يوجد مقره بواشنطن، إلى أن المغرب لا يدخر أي جهد لتوفير الوسائل الكفيلة بتحسين مناخ الأعمال وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة مع تعزيز استراتيجيته الاستثمارية في بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

وأوضح المعهد، في هذا السياق، أن المملكة أكدت مكانتها بين الدول التي تولي اهتماما خاصا للاستثمار الأجنبي، مذكرا بأن المغرب تمكن، خلال السنوات الأخيرة، من تحسين موقعه، بشكل ملحوظ، في ترتيب البنك الدولي « ممارسة أنشطة الأعمال » الذي يعتبر « جد مهم » (المركز 53).

وأشار إلى أن هذا التقدم الهام يعزى بالأساس إلى جهود « حقيقية » تروم تحديد العقبات ذات الطابع القانوني والتنظيمي وتذليلها بشكل تدريجي، بهدف الرفع من تحسين مناخ الأعمال في المملكة.

وفي شرح للبنى التحتية التي تميز المغرب، أكد السيد فون شيراش أن ميناء طنجة المتوسط، المصنف 23 في العالم والأول في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ??يمثل « النواة اللوجيستية » لحوض صناعي مغربي كبير ومتنوع يشمل موردي المعدات الجوية ومعدات السيارات.

وأبرز كاتب المقال أيضا أن المغرب يتمتع بأول خط فائق السرعة في إفريقيا يربط بين طنجة والدار البيضاء منذ سنة 2018، مضيفا أن المملكة تعتزم إعادة هذه التجربة في مدن أخرى بالبلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى