غير مصنفة

مدينة فاس تنظم إلى الشبكة العالمية للمدن الآمنة للنساء والفتيات

خبايا نيوز

تنظم جمعية مبادرات لحماية حقوق النساء، بتعاون مع جماعة فاس، وصندوق الأمم المتحدة للمرأة، يوم الأربعاء 14 شتنبر، ندوة تحت عنوان “فاس آمنة ، خالية من العنف ضد النساء والفتيات” .


وحسب دعوة وزعتها الجمعية، فإن اختيار موضوع الندوة جاء بالنظر إلى أن العنف ضد النساء والفتيات يعتبر انتهاكا خطيرا لكرامتهن وحقوقهن الأساسية ، ومشكلة صحية عامة لما لها من عواقب على صحتهن البدنية والجنسية والعقلية، إضافة إلى تبعات الظاهرة الاجتماعية والاقتصادية .


وقالت جمعية مبادرات في دعوتها، وصلت “خبايا نيوز ” نسخة منها، إن آخر بحث وطني حول ظاهرة العنف ضد النساء والفتيات الذي أنجز سنة 2019، أظهر أن 57 في المائة من النساء عانين من شكل من أشكال العنف خلال الإثنى عشر شهرا التي سبقت البحث.


وقالت الجمعية ذاتها ، إنه وبالنظر لأن عدم التكافؤ غير موجود في العلاقات بين الجنسين، وكذلك في الاستخدام اليومي للفضاء الحضري، (على مستوى الكثافة أو الاختلاط أو تهيأة الطريق، تأثير غير متكافيء على الخدمات والسلامة وإمكانية الوصول بالنسبة لمجموعات مختلفة من السكان)، فقد بادرت هيئة الأمم المتحدة للمرأة وأطلقت برنامجا عالميا لجعل المدن والأماكن العامة الحضرية آمنة للفتيان والفتيات، وهي المبادرة التي تهم حتى الآن 50 مدينة حول العالم، بما في ذلك مدينة مراكش والرباط.


وأضافت جمعية مبادرات لحماية حقوق النساء، أنه واستجابة لطلبها أعلنت هيئة الأمم المتحدة للمرأة ، وجماعة فاس، عن تأييدهما لانضمام مدينة فاس إلى الشبكة العالمية للمدن الآمنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى