جهوي

الكشف المندمج لفيروس السيدا و التهاب الكبد الفيروسي موضوع دورة تكوينية من تنظيم المديرية الجهوية للصحة

نظمت المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية، بجهة فاس مكناس، دورة تكوينية لفائدة المكونين في مجال الكشف المندمج لداء فيروس نقص المناعة البشري و التهاب الكبد الفيروسي “س”و الزهري.

وتأتي هذه الدورة في إطار المخطط الجهوي المندمج لمكافحة داء السيدا والتهابات الكبد الفيروسية 2024-2030 وأجراة الأنشطة المتعلقة في المخطط الجهوي لسنة 2024 خاصة الشق المتعلق بالكشف المندمج عن فيروس فقدان المناعة البشري و التهاب الكبد الفيروسي نوع “س” وداء الزهري بجهة فاس مكناس.

وتم تنظيم هذه الدورة بدعم من وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية ومديرية مكافحة الامراض و الاوبئة بوزارة الصحة و الحماية الاجتماعية و برنامج الأمم المتحدة لمكافحة داء السيدا و الصندوق الدولي لمكافحة داء السيدا و السل و الملاريا.

واستفاد من هذه الورشة التكوينية مكونين إقليميين ختصاصيون في علم الأحياء ، أوطباء اختصاصيون في الحهاز الهضمي و الكبد مسييرين للبرامج الصحية ،وأساتذة في المعهد العالي للمهن التمريضية و تقنيات الصحة بفاس مكناس، وممثلي جمعية إسعاد من أجل تعزيز الكشف المندمج لفيروس فقدان المناعة البشري و التهاب الكبد الفيروسي نوع س و الزهري في المراكز والمؤسسات الصحية بجهة فاس مكناس.

.وسيتولى المستفيدون من هذه الورشة الهامة تكوين و تأطير العاملين في القطاع الصحي المكلفين بالبرامج المذكورة كل حسب المهام المنوطة به .كما أن جمعية إسعاد ستتولى إجراء هذا الكشف من خلال الحملات الطبية التي ستقوم بها بجهة فاس مكناس .

وتهدف المديرية الجهوية للصحة من وراء هذه الورشة العمل على تسريع وتيرة بلوغ أهداف المسطرة الخاصة بالكشف المندمج عن داء فقدان المناعة البشري و التهاب الكبد الفيروسي نوع س و الزهري، وذلك للحد من الاصابات بهذه الأمراض في أفق 2030بجهة فاس مكناس.

وناقش المشاركون في هذه الدورة التكوينية عدة محاور من بينها، عرض الاستراتيجية الوطنية للكشف و تأكيد الاصابات بداء فقدان المناعة المكتسب و الزهري، عرض للرسائل الهامة حول الحالة السريرية للتتبع والتكفل للحالات المصابة بداء فقدان المناعة المكتسب و داء التهاب الكبد الفيروسي نوع س ، ومستجدات تقنية الكشف السريع ومكونات الرزمانة للكشف السريع عن هاذين الفيروسين.

كما اطلعوا على كيفية التعامل ازاء حوادث التعرض التعرض للدم، واستراتيجية و خصوصية و أخلاقيات الكشف السريع، وسبل تقاسم الرسائل الهامة أنسجاما مع الأخلاقيات او تقنية المشورة قبل و بعد إجراء الكشف السريع، وكيفية التنسيق مع المراكز المرجعية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى