فن و ثقافة

استعداد تارودانت لاستقبال مهرجان فنون أحواش

خبايا نيوز

تترقب مدينة أولوز بإقليم تارودانت الاحتفال بالثقافة الأمازيغية بتنظيم نسخة جديدة من مهرجان “إنزوران ” للفنون التراثية تحت “تراثنا هويتنا”، وذلك بالفترة الممتدة ما بين 23 و25 شتنبر 2022.

وتأتي هذه المناسبة الفنية التي تحتفي بالثقافة الأمازيغية، بشراكة لجمعية “أسنفلو” للثقافة والبيئة والتضامن التي تنظم المهرجان والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، قطاع الثقافة بجهة سوس ماسة، فضلا عن الجماعة الترابية لأولوز وشركاء مؤسساتيين حسب بلاغ للجمعية المنظمة.

وتعود المهرجان احتضان الجائزة الوطنية للثقافة الأمازيغية صنف “الرقص الجماعي-أحواش”، في نسخته الثالثة على التوالي برسم 2022، وذلك وفقا لمقتضيات نظام جائزة الثقافة الأمازيغية المعتمدة لدى المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.

وستتميز الدورة الرابعة، ببرنامج حافل من السهرات الفنية حيث تشارك فيها 23 فرقة فنية متأهلة للمرحلة النهائية لتقدم عروضا أمام اللجنة المعتمدة ولضيوف المهرجان.

ويحيط المهرجان كل الجوانب الفنية والفكرية، حيث ينظم كذلك ندوة حول :”فنون أحواش الأصناف، رواد والآلات”، من تأطير وتنشيط باحثون، فضلا عن تنظيم سلسلة من الورشات التكوينية الموضوعاتية، ولم ينسى المهرجان الأطفال حيث هناك ورشة حول “أساسيات فن حواش هرما”، أما الفنانون لهم ورشة حول “حقوق المؤلف والحقوق والمجاورة و “قانون الفنان الجديد وطريقة الحصول على بطاقة الفنان”.

أما في جانب المسابقات، التظاهرة تنظم مسابقة “امارير ن إمال” تخص ارتجال الشعر الأمازيغي وذلك لثلاث فئات، فئة الأطفال أقل من 15 سنة، فئة الشباب أقل من 30 سنة، أما الثالثة تخص المرأة الشاعرة، كل هذا يصب في التعرف على الطاقات الفنية في فن النظم والارتجال الشعري وتوجيهها.

ولن يغفل المهرجان عن تكريم أسماء فنية في فن الكلمة، كالشاعر “الحسن أجماع” ورئيسة فرقة اللوز “زهرة حدادي” وثلة أخرى قدمت الكثير لفن أحواش.

وتأتي هذه الدورة احتفاء بفنون أحواش ومناسبة للقاء الفني الثقافي حول هذا الفن التراثي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى