جهوي

أخنوش: الحكومة لديها خطة للنهوض بسلاسل إنتاج الحليب واللحوم الحمراء والتصدير لن يكون على حساب السوق الوطنية

قال رئيس الحكومة عزيز أخنوش إن حكومته عازمة على منح دفعة قوية لسلاسل الإنتاج الرئيسية وتحسين الظروف المهنية والاجتماعية لفائدة الفلاحين والمقاولات، للمساهمة في تعزيز العرض الوطني من المنتجات الغذائية وضمان الأمن الغذائي المستدام.

أخنوش الذي كان يتحدث في لقاء على هامش الدورة 15 للمعرض الدولي للفلاحة، أكد أن حكومته أولت أهمية خاصة لعدد من سلاسل الإنتاج، بالنظر لما تتمتع به من أهمية في تحقيق السيادة الغذائية.

وأكد رئيس الحكومة أنه قد تمت بلورة خطة لإعادة إنعاش سلاسل الحليب واللحوم الحمراء، خصوصا بعد الإكراهات التي عاشتها خلال السنوات الأخيرة. وبذلك يرمي عقد برنامج الحليب زيادة الإنتاج بــــ 40% وزيادة عدد الأبقار الحلوب بـ 216 ألف رأس.

وكشف أخنوش أن هذا البرنامج الطموح يهدف إلى زيادة الإنتاج من اللحوم بمختلف أنواعها بـ 40%، إضافة إلى تهيئة وعصرنة 113 مجزرة. وبذلك تتعدى الميزانية المبرمجة لفائدة عقود-برامج سلاسل الحليب واللحوم الحمراء 26 مليار درهم، أي 22بالمائة من مجموع الميزانية.

وعلى صعيد متصل قال أخنوش إن حكومته ليست ضد التصدير، لكنه يجب في الأول أن يتوفر الاكتفاء في السوق الوطنية ويقدم المنتوج الوطني لصالح المواطن المغربي بثمن معقول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى