فن و ثقافة

المركز السينمائي المغربي يكشف عن المشاريع السينمائية المستفيدة من الدعم

خبا نيوز

كشفت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية، التي عقدت دورتها الثانية في الفترة من 14 إلى 18 دجنبر، عن قائمة مشاريع الأفلام التي ستستفيد من تسبيقات على المداخيل برسم الدورة الثانية لعام 2020.

كشفت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية، التي عقدت دورتها الثانية في الفترة من 14 إلى 18 دجنبر، عن قائمة مشاريع الأفلام التي ستستفيد من تسبيقات على المداخيل برسم الدورة الثانية لعام 2020.

وأفاد بلاغ للمركز السينمائي المغربي أن اللجنة درست خلال هذه الجلسة عدة مشاريع مرشحة للاستفادة من تسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج، ويتعلق الأمر ب 22 مشروعا للأفلام الطويلة، ومشروعين للأشرطة الوثائقية، وأربعة مشاريع للأفلام القصيرة، وثمانية مشاريع للمساهمة في كتابة السيناريو، مضيفا أن اللجنة درست أيضا عدة مشاريع مرشحة للاستفادة من تسبيقات على المداخيل بعد الإنتاج، تهم ثلاثة أفلام طويلة، وفيلما قصيرا واحدا.

وأشار البلاغ إلى أنه في مجال الأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني، درست اللجنة 28 مشروعا مرشحا للاستفادة من تسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج.

وأبرز المصدر أنه، في نهاية مداولاتها، قررت اللجنة منح تسبيقات على المداخيل (بعد الإنتاج) بمبلغ 400 ألف درهم لمشروع الفيلم الطويل « أسماك حمراء » مقدم من قبل شركة » Mouton Rouge » من إخراج المخرج عبد السلام الكلاعي وسيناريو من إعداده.

وتابع المصدر، أنه تقرر منح تسبيقات على المداخيل (قبل الإنتاج) بمبلغ 4 ملايين درهم لمشروع الفيلم الطويل « Le Bleu du Caftan »، الذي قدمته شركة « Ali N’ Productions »، والذي ستخرجه مريم توزاني بسيناريو من إعدادها، فيما تقرر منح مبلغ 3 ملايين و800 ألف درهم لمشروع الفيلم الطويل « جلال الدين » المقدم من شركة « Bentaqerla »، الذي سيتولى إخراجه حسن بنجلون عن سيناريو من إعداده.

كما قررت اللجنة منح مبلغ بقيمة 3 ملايين و700 ألف درهم، لمشروع الفيلم الطويل « أطفال الأرض الجديدة »، المقدم من شركة « Evil Doghouse »، والذي ستخرجه نرجس النجار عن سيناريو من إعدادها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى