نقابة المتصرفين التربويين بفاس تدين الاعتداءات المتكررة على الأطر الإدارية

أدان المكتب الإقليمي لنقابة المتصرفين التربويين بفاس بشدة ما وصفه بالاعتداءات المتكررة التي يتعرض لها المتصرفون التربويون داخل مقرات عملهم من قِبَل بعض المرتفقين والغرباء، وذلك على خلفية حادثتين جديدتين استهدفتا أطرًا إدارية داخل مؤسستين تعليميتين.
وأكدت الهيئة النقابية، في بلاغ لها حصلت “خبايا نيوز” على نسخة منه، أنه على الرغم من الجهود المستمرة لتعزيز التواصل بين الأسر والمؤسسات التعليمية لمعالجة المشاكل التربوية التي قد تواجه التلاميذ، تفاجأ العاملون بالمؤسسات التعليمية بحادثتي اعتداء جسدي ولفظي استهدفتا إطارين تربويين.
وأوضح البلاغ أن الاعتداءين طالا الحارسة العامة بثانوية النسيم الإعدادية والحارس العام بثانوية القرويين التأهيلية. ففي الحادثة الأولى، تعرضت الحارسة العامة لاعتداء لفظي مهين من طرف والدة أحد التلاميذ، والتي تشغل مناصب في مجالس جماعية وجمعيات آباء وأولياء التلاميذ. أما في الحادثة الثانية، فقد تمثلت في محاولة اعتداء جسدي على الحارس العام بثانوية القرويين من قِبَل والد تلميذة، الذي رفض التواصل بخصوص وضعية ابنته، مما استدعى تدخل الأطر الإدارية لحماية الضحية.
وأشارت النقابة إلى أن هذه الاعتداءات، التي تأتي امتدادًا لحوادث مماثلة، كان آخرها الاعتداء الجسدي على ناظر الثانوية التأهيلية ابن العربي، تعكس تنامي ظاهرة العنف داخل المؤسسات التعليمية، الأمر الذي يثير قلق الأطر الإدارية والتربوية، ويدفعها إلى المطالبة باتخاذ إجراءات عاجلة لحمايتها.
وفي هذا السياق، أكد المكتب الإقليمي لنقابة المتصرفين التربويين بفاس تضامنه المطلق مع ضحايا هذه الاعتداءات، مندّدًا بتفاقم ظاهرة العنف في الوسط المدرسي، وما تخلفه من إحباط وسخط في صفوف العاملين بالمؤسسات التعليمية.
كما دعت النقابة المديرية الإقليمية إلى التدخل العاجل لمساندة الأطر المعتدى عليها واتخاذ تدابير تضمن سلامتهم وكرامتهم. وحثّت مكاتب جمعيات آباء وأولياء التلاميذ على تأطير أعضائها فيما يخص الحقوق والواجبات القانونية، تفاديًا لوقوع مثل هذه الأحداث التي تؤثر سلبًا على المناخ التربوي داخل المؤسسات التعليمية.
وجدد المكتب الإقليمي لنقابة المتصرفين التربويين بفاس دعوته لكافة المتصرفين التربويين إلى رصّ الصفوف والالتفاف حول نقابتهم من أجل الدفاع عن حقوقهم المشروعة وصون مكانتهم الاعتبارية داخل المنظومة التعليمية.