جهوي

غياب ثانوية وسوء خدمات النقل الحضري يهددان ما يقارب 1500 تلميذ بمنطقة المرجة بفاس بالهدر المدرسي

ارتبط مشكل غياب النقل المدرسي في مخيلة المتابع للأخبار عادة بالعالم القروي، لكن هذا المشكل أصبح طاغيا ويفرض نفسه بقوة داخل واحدة من أكبر المدن المغربية، ألا وهي مدينة فاس، حيث يجد ما يقارب 1500 تلميذ من أحياء المرجة والبردعي وتجزئة شيماء التابعة للنفوذ الترابي لمقاطعة زواغة أنفسهم مجبرين على التوجه صوب مقاطعة أكدال من أجل إتمام دراستهم في سلك الثانوي بسبب غياب مؤسسات خاصة بهذا السلك في أحيائهم.

 

وحسب شكايات توصل بها موقع “خبايا نيوز” من أولياء أمور العشرات من التلاميذ ، تتقاطع كلها في سرد المعاناة اليومية التي يكابدها هؤلاء التلاميذ وأولياء أمورهم، من أجل التنقل من مقر سكناهم في الأحياء السالفة الذكر إلى ثانويتي صلاح الدين الأيوبي وابن حزم بمقاطعة أكدال .

 

ووفق نص الشكايات فإن تلاميذ أحياء منطقة المرجة أصبحوا مهددين بالهدر المدرسي، حيث يجدون صعوبة في الالتحاق بمؤسساتهم في الوقت المحدد لهم، في ظل مشاكل النقل الحضري بالمدينة عامة وحي المرجة خاصة.

 

واتهم أولياء أمور التلاميذ المسؤولين بالمدينة بالتخلي عن أبنائهم وتركهم عرضة للهدر المدرسي، مؤكدين أن بعد المؤسسات وغياب النقل الحضري كلفهم تبعات مالية لا قدرة لهم بها، حيث اضطر عدد منهم لاقتناء دراجات هوائية أو نارية لفلذات أكبادهم لتيسير مهمة تنقلهم صوب مدارسهم مع ما يحمله ركوب هذه الدراجات من مخاطر على أرواح هؤلاء التلاميذ.

 

وحسب مصادر من داخل ثانويتي ابن حزم وصلاح الدين الأيوبي، فإن معاناة تلاميذ منطقة المرجة والأحياء المجاورة لها، أصبحت تنعكس على تحصيلهم الدراسي حيث تعرف نقط هؤلاء تدنيا كبيرا مقارنة مع زملائهم القاطنين بمقاطعة أكدال، إضافة إلى تشكيلهم عبء على الأطقم الإدارية بهذه المؤسسات بسبب غيابهم المتكرر وعدم انضباطهم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى