جهوي

إغلاق شعبة الرياضيات بكلية العلوم بمكناس يعيد نقاش ضعف الإقبال على الشعبة للواجهة

يبدو أن شعبة الرياضيات لم تعد تتمتع بذات الجاذبية التي كانت عليها قبل سنوات حين كانت تتصدر قائمة الشعب العلمية الأكثر إقبالا داخل كليات العلوم بابمملكة، مناسة هذا الكلام إعلان كليات العلوم بجامعة مولاي إسماعيل، عن إغلاق شعبة “الرياضيات والذكاء الاصطناعي” نتيجة ضعف عدد المسجلين في هذا التخصص.

وقالت الكلية في بيان لها، إنه نظرا للعدد المحدود جدًا من المرشحين المسجلين، وانخفاض نسبة المتقدمين لمباراة الولوج، وعدم اكتمال الحد الأدنى المطلوب من الطلبة، تم اتخاذ قرار إغلاق الشعبة.

وسجلت شعبة الرياضيات بكلية للعلوم بمكناس على غرار باقي الكليات من قلة الإقبال، وهو ما انعكس السنة الماضية حتى على مباريات توظيف أطر الأكاديميات حيث وجدت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة نفسها مجبرة على فتح مباراة تكميلية لاختيار أساتذة مادة الرياضيات بعد عدم استوفاء العدد المطلوب في المباراة الرئيسية.

يذكر أن عدد من الأساتذة والخبراء في مجال الرياضيات نبهوا في وقت سابق إلى التراجع الملحوظ المسجل في أعداد الطلاب المنتمين إلى شعبة العلوم الرياضية في الجامعات والمدارس العليا للأساتذة، الأمر الذي نتج عنه خصاص مهول في أعداد مدرسي هذه المادة بمختلف الأسلاك التعليمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى