وطني

الحكومة تتجه لرفع عدد مقاعد التكوين في معاهد مهن التمريض وتقنيات الصحة

في محاولة منها لتجاوز النقص الحاد في العنصر البشري على مستوى مهن التمريض وتقنيي الصحة، تتجه وزارة الصحة والحماية الاجتماعية فتح ما يقارب 90 مسلكا و240 شعبة بسلك الإجازة بالمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة،.

وبالموازاة مع رفع عدد المسالك في سلك الإجازة، تعتزم وزارة الصحة رفع عدد الشعب المخصصة للتكوين في سلك الماستر لتصل إلى ما يناهز 25 مسلكا، بمعدل 600 مقعد، مع العمل على فتح تخصصات جديدة تتلائم مع خصوصيات العرض الصحي على المستوى الجهوي.

 

و خلال الاجتماع العاشر للجنة المركزية لتنسيق التكوين بالمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة ترأسه عادل الزنبير باش، مدير الموارد البشرية بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية،، تم الاتفاق على فتح التكوين بسلك الدكتوراه بمجرد استكمال نشر القرار المتعلق بتحديد وتنظيم هياكل التعليم والبحث للمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة.

وحسب بلاغ صادر عن وزارة الصحة الاجتماع شكل فرصة للمصادقة على ما يقارب 40 مشروعا لاتفاقيات الشراكة المهيكلة المزمع إبرامها بين هذه المعاهد والمؤسسات الجامعية والسوسيو مهنية، والرامية إلى تطوير مختلف المجالات المتعلقة بالتكوين والبحث في العلوم التمريضية وتقنيات الصحة.

ويأتي هذا الاجتماع تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى إيلاء الأولوية القصوى لتأهيل وتثمين الرأسمال البشري الوطني، وفي إطار انخراط وزارة الصحة والحماية الاجتماعية في تنزيل مختلف الأوراش والمشاريع المهيكلة، خاصة الورش الملكي السامي المتعلق بتعميم الحماية الاجتماعية لفائدة كافة المواطنات والمواطنين من خلال مواصلة تنزيل ورش إعادة هيكلة المنظومة الصحية الوطنية.

وأضاف البلاغ ذاته: “هذا الاجتماع عرف مناقشة وتدارس عدد من المحاور والتوجهات الاستراتيجية المهمة والمرتبطة أساسا بمواصلة الجهود المبذولة للرفع من عدد المقاعد المخصصة للتكوين بذات المعاهد، تنزيلا للأهداف المسطرة في الاتفاقية الإطار التي تم توقيعها يوم الاثنين 25 يوليوز 2022 بين وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة الاقتصاد والمالية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وأكدت الوزارة، في بلاغها، على أن “الاتفاقية الإطار تروم الرفع من عدد مهنيي الصحة في أفق 2030 من أجل الاستجابة للالتزامات بلادنا فيما يتعلق بتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحيث من المرتقب أن تصل عدد المقاعد المخصصة للتكوين بسلك الإجازة لهذه المعاهد إلى 9 آلاف و100 مقعد برسم السنة الدراسية 2024-2025 مخصصة للطلبة المغاربة والطلبة الأجانب (الدوليين) وكذا الطلبة التابعين للمدرسة الملكية للأطر شبه الطبية للا مريم، وذلك على مستوى 12 جهة و24 معهدا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى