جهوي

شغيلة المطارات تهدد بشل القطاع وتطالب المجلس الأعلى للحسابات بالتحقيق في الخروقات التي تعرفها الترقية السنوية

يبدو أن مطارات المملكة مقبلة على أيام من الاحتقان في ظل إعلان النقابة الوطنية للمكتب الوطني للمطارات التابعة للكنفدرالية الديمقراطية للشغل، والتي تضم المكتب الوطني الموحد لتقنيي المطارات، المكتب الوطني الموحد لأطر ومستخدمي المكتب الوطني للمطارات، والمكتب الوطني الموحد لإطفائيي المطارات عن تسطير برنامج نضالي تصعيدي ردا على تجاهل مطالب هذه الفئات.

 

وعقدت النقابة الوطنية للمكتب الوطني للمطارات التابعة للكنفدرالية الديمقراطية للشغل، يوم السبت 25 ماي 2024 بالمقر المركزي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل بالدار البيضاء، (عقدت) اجتماعا للمسؤولين النقابيين وأعضاء المكاتب الوطنية والمكاتب المحلية، وذلك في سياق ظروف استثنائية أهمها التحولات الهيكلية التي تعرفها المؤسسة وكذا الرهانات والتحديات التي تنتظرها وأجرائها أهمها استضافة المغرب لتظاهرات قارية وعالمية، إضافة إلى الانتعاشة القوية للقطاع السياحي وحركة النقل الجوي بعد مرحلة كوفيد19.

 

وحسب بلاغ صادر عن النقابة الوطنية للمكتب الوطني للمطارات التابعة للكنفدرالية الديمقراطية للشغل، وصل “خبايا نيوز” نسخة منه، فإن البرنامج النضالي لتقنيي المطارات، وأطر ومستخدمي المكتب الوطني للمطارات وإطفائيي المطارات سينطلق بحمل الشارة كإجراء إنذاري وتتبعه وقفات احتجاجية وينتهي بالدخول في إضراب عام عن العمل، حيث فوضت المكاتب الوطنية الموحدة لتحديد تاريخ وطريقة تنفيذ البرنامج النضالي المسطر.

 

 

وحملت النقابة السالفة الذكر إدارة المؤسسة كامل المسؤولية عن تهميشها لجزء كبير من أجرائها ودفعهم إلى الاحتجاج بسبب عدم جديتها في التعاطي مع مطالبهم والتقليل من أهميتهم وتضحياتهم داخل المؤسسة.

 

وتطالب النقابة الوطنية للمكتب الوطني للمطارات الإدارة بتنفيذ ما تبقى من الاتفاق الموقع يوم 9 يناير 2023، رافضة ما وصفته بالتماطل والتسويف وغياب الحوار المسؤول المفضي إلى التنفيذ الكلي لهذا الاتفاق .

 

 

كما تطالب الهيئة النقابية ذاتها بالمصادقة على المسارات المهنية لهذه الفئات، وتعميم منحة النقل على جميع الأجراء الراغبين في ذلك والذين تتوفر فيهم شروط الاستفادة، تسوية وضعية رؤساء الفرق والفروع، مراجعة الوضعية الإدارية للحاصلين على الشواهد وتسوية ملف الساعات الإضافية ومنحة الوضع رهن الإشارة “.

 

ودعت النقابة، أيضا وزارة النقل واللوجيستيك ووزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات بصفتهما المشرفين على الاتفاق الموقع يوم 9 يناير 2023 بالتدخل من أجل التنفيذ الكامل للاتفاق تفاديا لنسف السلم الاجتماعي بسبب سياسة التسويف والتماطل التي تنهجها إدارة المؤسسة .

 

وعلى صعيد آخر طالبت النقابة بتدخل المجلس الأعلى للحسابات من أجل فتح تحقيق نزيه في الخروقات والطريقة غير قانونية التي تمر بها عملية الترقية السنوية الخاصة بأجراء المؤسسة رغم تأكيد إدارة المؤسسة والوزارة الوصية خلال اجتماعات الحوار الاجتماعي باحترام القانون الأساسي وجميع القوانين المعمول بها .

 

واستنكرت النقابة في بلاغها ” ظروف العمل ” واعتبرتها ” كارثية لبعض الفئات والتي تهدد صحة وسلامة الأجراء “؛ معبرة عن ” الإستياء من تردي الخدمات الإجتماعية بصفة عامة والتي تتجلى في جمود وعدم تحسين وتحبين القرارات الصادرة سنة 2006 المتعلقة بمجموعة من الخدمات الاجتماعية وعدم مواكبتها للتغيرات.

 

 

كما استنكرت النقابة تمركز الخدمات الإجتماعية على قلتها وغيابها في المطارات والاستغراب للتسيير الأحادي من طرف إدارة الرأسمال البشري للخدمات الاجتماعية وعدم إشراك لجنة المقاولة والنقابة الأكثر تمثيلية مما يطرح عدة تساؤلات “؛ على حد قول البيان.

 

وطالبت النقابة وزير النقل واللوجستيك بصفته رئيس المجلس الإداري للمؤسسة والمديرة العامة للمكتب الوطني للمطارات بمناقشة مقترح انشاء مؤسسة الأعمال الاجتماعية إسوة بجميع القطاعات الأخرى .

مقالات ذات صلة

‫26 تعليقات

  1. تحية نضالية للإخوان أعضاء المكاتب الوطنية الموحدة الثلاث على مجهوداتهم وتضحياتهم من أجل تحقيق المطالب العادلة لهذه الفئات الثلاث.

  2. تحية نضالية عالية للإخوان في المكاتب الثلاث على تضحياتهم من أجل تحقيق المطالب العادلة و المشروعة

  3. تحية عالية لممتلي المكاتب التلات . ما لا ياتي بالنضال ياتي بمزييظ من النضال

  4. كلما تراجعت الادارة عن بنود الاتفاق كلما كان القرار التتتصعيييييييييييييييد ،كل الشكر للإخوة في المكاتب الموحدة على مجهود اتهم و تضحياتم

  5. مع الاسف الإدارة تكيل بمكيالين في التعامل مع مطالب الشغيلة كلنا مع المطالب العادلة للجميع.

  6. كل التقدير والاحترام للإخوان أعضاء المكاتب الوطنية الموحدة الثلاث على مجهوداتهم وتضحياتهم من أجل تحقيق المطالب العادلة والمشروعة لهذه الفئات المستضعفة داخل المكتب الوطني للمطارات.

  7. لعلها تكون هذه الوقفات فاتحة خير على المكاتب التلاث ، في إضهار أدوارهم الريادية في عموم مطارات المملكة، لأن المكتسبات تنتزع نزعا ولا تعطى ، هذا أولا أما ثانيا ،عندما يتم حيازة المكتسبات ،يجب السهر ورعايتها ليستفيد الجميع بالعدل دون إقصاء أو تفضيل مجموعة على أخرى
    لأن المكتب الوطني للمطارات لجميع الأجراء.

  8. نتمنى أن يكون المدير العام الجديد فأل خير على هذه الفئات التي عانت ولا تزال تعاني من التهميش والإقصاء داخل المكتب الوطني للمطارات.

  9. تحية تقدير واحترام لجميع المستخدمات والمستخدمين في المكتب الوطني للمطارات. وأتمنى من الله العلي القدير أن يتم إنصاف هذه الفئات المستضعفة في القريب العاجل إن شاء الله.

  10. ماضاع حق وراءه مطالب تحية نضالية عالية للإخوان أعضاء المكاتب الوطنية الموحدة الثلاث على مجهوداتهم وتضحياتهم من أجل تحقيق المطالب المشروعة والعادلة.

  11. تحية نضالية عالية لجميع شغيلة المكتب الوطني للمطارات التي تناضل من أجل تحقيق العدل والإنصاف.

  12. يتم تمرير العشرات من الاتفاقيات ولا واحد ة تراعي . مصلحة المستخدم . مما يجعله مهمشا داخل المنضومة الاقتصادية والاجتماعية مع العلم انه مطالب بمزيد من الجهد والمثابرة من اجل تطور المؤسسة .

  13. المكتب الوطني للمطارات يساهم في اقتصاد الدولة بشكل كبير وهدا لاينعكس على وضعية المستخدم داخل المؤسسة ويجعل فئة معنية هي المستفيد الأكبر على باقي الفئات مما ينتج عنه احتقان داخل المؤسسة.

  14. نتمنى من الله العلي القدير أن يتم إنصاف هذه الفئات الثلاث التي كانت ولازالت تضحي من أجل السيرورة العادية لمطارات المملكة رغم النقص الحاد والمهول الذي تعاني منه.

  15. أتمنى أن يتم إنصاف شغيلة المطارات نظرا للأدوار المهمة التي تلعبها من أجل عمل مطارات المملكة على أحسن وجه.

  16. في كثير من الاحيان تجد شركة مناولة تستفيد من ارباح هائلة مقابل زيارة استكشافية كل ثلاثة اشهر ، بالمقارنة مع تقنيي المطارات اللذين يزاولون مهامهم 24/24, 7/7 ، من اجل استمرارية الخدمة التقنية ، و عند المطالبة باتعويض عن الساعات الإضافية و منحة الوضع تحت الرهن ، تجد الادارة تتحجج بنقص الموارد المالية والتي تقدم كهدايا لشركات المناولة . فهم تصطططططى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى