جهوي

4831 سجين استفادوا من العفو الملكي سنة 2022

شهدت سنة 2022 ، ارتفاعا ملحوظا في عدد السجناء المستفيدين من العفو الملكي بنسبة زيادة بلغت 25% وفق ما كشفت عنه المندوبية العامة لإدارة السجون.

وحسب التقرير السنوي لمندوبية السجون الذي أفرج عنه اليوم الاثنين فإن “العفو الملكي يعكس جـليا عـزم الملك على تيسير سبل تأهيل السجناء، باعتبارهم فئة من المواطنين، وتسهيل إعادة إدماجهم في المجتمع بعد انقضاء فترة العقوبة، كما أنه يشكل أملا كبيرا ومحفزا قويا للرجوع إلى المسار السوي”.

وبالأرقام حسب التقرير،”اسـتفادة 200 شـخصا مـن تدبير العفو مما تبقى من العقوبة، فيما شمل تدبير التحويل مـن السـجن المؤبد إلى المحدد 40 مستفيدا، أمـا التحويل من الإعدام إلى المؤبد فقد شـمل 3 أشخاص، فيما اسـتفاد مـن التخفيض من العقوبـة 4588 شـخصا”.

وبلغ مجموع تدابير العفو الملكي المتخذة خلال سنة 2022 إلى 4831 تدبيرا مقابل 3861 تدبيرا سـنة 2021”.

وقالت المندوبية، إن “إدراج إسم السجين ضمن اللائحة المقترحة للعفو، يتطلب من بين معايير أخرى، تصحيح المستفيد لسلوكه داخل المؤسسة السجنية وانخراطه الفعال والجدي في الربامج التأهيلية والتكوينية المقدمة من طرف المدوبية العامة”.

وضمن الأرقام المعلن عنها، “استفاد 13 سجينا من فئة المحكومين على خلفية قضايا التطرف والإرهاب من العفو مما تبقى من العقوبة، فيما استفاد 7 سجناء من التخفيض من العقوبة، وذلك من مجموع 32 سجينا مشاركا في الدورتين التاسعة والعاشرة من برنامج “مصالحة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى