غير مصنفة

تاونات اقليم الزيتون بامتياز وتقرير يؤكد أن قلة المياه تؤثر على الانتاج

Khabayanews.ma
كشف تقرير اخباري صادر عن وكالة المغرب العربي للأنباء، ان زراعة الزيتون تغطي مساحة  تناهز 150 ألف هكتار بإقليم تاونات، وهو ما يمثل 83 في المائة من الأشجار المثمرة على صعيد الاقليم، و20 في المائة من المساحة المزروعة بالزيتون على الصعيد الوطني.


وأضاف ذات المصدر، أن المساحة المذكورة، تنتج ما معدله 200 ألف طن سنويا، أي بنسبة 15 قنطارا للهكتار في مناطق البور و30  قنطار للهكتار في المناطق المسقية، وهي انتاجية تظل ضعيفة مقارنة مع امكانيات الاقليم، الذي يتميز بوجود وحدات عصرية و شبه عصرية لاستخلاص الزيت فضلا عن وحدة لإنتاج زيتون المائدة.


واستطرد التقرير، على أن هذا الموسم عرف وفرة في الانتاج مقارنة مع الموسم الفارط، غير أن تأخر الأمطار انعكس على مردودية الزيتون ببعض المناطق التابع للنفوذ الترابي لتاونات.

هذا وتتمثل قوة هذا المحصول في الإقليم يضيف المصدر نفسه، في توفر موارد مائية مهمة، عبارة عن تساقطات وأنهار، وظروف مناخية وطبيعية ملائمة للزيتون، ووجود أراضي منحدرة قابلة للتشجير وبالتالي حماية التربة والانجراف وتجذر غراسة الزيتون في المجتمع المحلي فضلا عن تزايد الطلب على زيت الزيتون ذي الجودة العالية.

وخلص التقرير إلى أن  الجهات المسؤولة عن قطاع الزيتون، تراهن  على تحسين تعبئة الموارد المائية المحلية، وتثمين رصيد الخبرة في غراسة الزيتون، وتوسيع مساحة غرسه، وإدخال أصناف جديدة ذات إنتاجية وجودة عاليتين، والتأطير التقني للمزارعين وتأهيلهم ودعم الاستثمار في قطاع الزيتون، من خلال صندوق التنمية الفلاحية.
Khabayanews 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى