وطني

وزارة الصحة تحذر من موجة الحرارة المرتفعة

حذرت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية اليوم، الخميس 25 يوليوز 2024، من موجة الحرارة المرتفعة التي تشهدها البلاد خلال هذه الفترة، معلنة اتخاذها عدداً من الإجراءات والتدابير الاستعجالية للتصدي للآثار الصحية الناتجة عنها.

وقالت الوزارة، في بلاغ توصلت صحيفة “صوت المغرب” بنسخة منه، إنه “تم تفعيل نظام المداومة في المؤسسات الصحية بالمناطق التي تعرف ارتفاعا في درجات الحرارة”، والذي يشمل تعبئة مهنيي الصحة من أطباء وممرضين، وسائقي سيارات الإسعاف، بالإضافة إلى توفير الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية لتقديم العلاجات اللازمة.

وحث البلاغ نفسه المواطنين على “اتخاذ الاحتياطات اللازمة للوقاية من الأضرار الصحية المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة”، خاصة الفئات الأكثر عرضة للخطر من أطفال ونساء حوامل، ومسنين ومصابين بأمراض مزمنة.

ودعت وزارة الصحة إلى ضرورة الالتزام بعدة توصيات لتفادي الأضرار الصحية الناجمة عن موجة الحرارة، تتمثل في: “تجنب الخروج خلال فترات النهار التي تشهد ارتفاعا شديدا في درجات الحرارة بين الساعة الحادية عشرة صباحا والثامنة مساءً، البقاء في أماكن باردة وتجنب الأنشطة البدنية الشاقة، شرب كميات كافية من الماء بانتظام لتجنب جفاف الجسم، ترطيب الجسم بالماء بشكل دوري لا سيما الوجه والذراعين، الحفاظ على برودة المنازل بإغلاق النوافذ خلال النهار وفتحها في المساء”، إضافة إلى استشارة الطبيب في حالة وجود مشاكل صحية أو تلقي علاجات منتظمة.

وشددت على ضرورة الانتباه إلى الأعراض التي قد تنجم عن التعرض المفرط للحرارة، والتي تشمل الحمى، وشحوب لون الجلد، وتشنجات الأطراف وعضلات البطن، فضلاً عن الشعور بعطش شديد أو فقدان للوزن، والصداع في الرأس والغثيان، خاصة عندما تصل هذه الأعراض إلى درجة فقدان الوعي، موضحة أنه في حال ظهور أي من هذه الأعراض ينبغي التوجه فوراً إلى أقرب مؤسسة صحية، مؤكدة على أهمية الالتزام بالتوجيهات الصادرة لحماية الصحة العامة وضمان سلامة الجميع خلال فترة ارتفاع درجات الحرارة.

يذكر أن المديرية العامة للأرصاد الجوية سجلت موجة حر بدرجات حرارة تتراوح ما بين 42 و46 درجة، ابتداء من الأحد 21 يوليوز وإلى غاية يوم الأربعاء 24 يوليوز الجاري بعدد من أقاليم المملكة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى