جهوي

هيئة حقوقية تطالب بالتحقيق في حالات تحرش أبطالها مراقبي شركة النقل الحضري بفاس

قالت جمعية مبادرات لحماية حقوق النساء،، إنها تلقت شهادات صادمة تخص تعرض نساء لعملية على متن إحدى حافلات النقل الحضري بمدينة فاس.

ووفق بيان صادر عن الجمعية توصلت “خبايا نيوز” بنسخة منه، فإن حافلة للنقل الحضري في مدينة فاس عمد بعض مراقبيها حافلة إلى انتهاك سلامة وأمن المرتفقات والمرتفقين.

واعتبرت الهيئة الحقوقية ذاتها أن الحادث الأكثر إثارة للغضب هو الذي وقع يوم الثلاثاء الموافق 8 أبريل، حيث تعرضت امرأة لتفتيش غير مقبول، بما في ذلك تفتيش في أجزاء حميمية من جسدها، من قبل مراقبين قاموا بسرقة أموالها بشكل غير مشروع قبل أن يتركوها تذهب.

وأشارت جمعية مبادرات لحماية حقوق النساء، إلى أن هذه الأفعال لا ترفض فقط بل تُستنكر، لأنها تعرض كرامة وسلامة المواطنين والمواطنات، وبشكل خاص النساء، للخطر.

وذكرت الجمعية في نص بيانها بأن مدينة فاس انضمت إلى شبكة المدن الآمنة عالميا، وهو التزام مهم تجاه تعزيز أمان الجميع، وخاصة النساء والفتيات، في الأماكن العامة ووسائل النقل. وهو ما يتطلب وفق ذات الجمعية اتخاذ إجراءات مناسبة لضمان إحساس الجميع بالأمان والاحترا.

 

ودعت الجمعية إلى إجراء تحقيق شامل في ممارسات مراقبي “City Bus Fès” لتحديد المسؤوليات وضمان فرض عقوبات مناسبة على أي سلوك غير قانوني أو سلبي.

كما طالبت بإجراء مراجعة شاملة لبروتوكولات الأمان وممارسات المراقبة في وسائل النقل الحضري لضمان احترام حقوق الركاب الأساسية، وخاصة النساء،واتخاذ إجراءات ملموسة لتوعية وتدريب موظفي “City Bus Fès” حول احترام حقوق الركاب، مع التركيز بشكل خاص على القضاء على أي نوع من أنواع التحرش أو الإساءة أو التمييز.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى