غير مصنفة

من يكون مصطفى إجاعلي؟..”خبايا نيوز” تنشر السيرة الذاتية للرئيس الجديد لجامعة فاس

صادق المجلس الحكومي، يوم أمس الخميس 2 مارس بشكل رسمي، على تعيين الدكتور مصطفى اجاعلي رئيسا لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس ، وذلك بعدما ظل يشغل هذا المنصب بالنيابة منذ شتنبر الماضي.

ولد الدكتور مصطفى إجاعلي يوم 17 أبريل من عام 1965، بدأ نبوغه وتفوقه يظهر منذ بداية مساره التعليمي، حيث كان توجهه علميا منذ البداية واستمر على ذلك حتى حصل على شهادة الإجازة في الكيمياء من كلية العلوم بمراكش، ثم شهادة الدكتوراه من جامعة فرنسا سنة 1991 في الكيمياء، وكذا شهادة دكتوراه الدولة سنة 1994 بالمغرب.

وعلى المستوى التدبيري والعملي ، تدرج الدكتور مصطلى إجاعلي في عدة وظائف داخل جامعة سيدي محمد بن عبد الله ، لعل أبرزها إشرافه على فريق البحث في الكيمياء البيئية بكلية العلوم والتقنيات بفاس خلال الفترة الممتدة ما بين 2005-2014، وكذا إدارته لمختبر كيمياء المادة الكثيفة chimie de la matière condensée، خلال فترة 2008 – 2014، إضافة لإشرافه على مركز دراسات الدكتوراه: علوم وتقنيات المهندس ما بين 2008-2014.

وبخصوص إنتاجه العلمي فيتميز بالغزارة ، فقد ألف الرئيس الجديد لجامعة فاس حوالي 50 مؤلفا ومقالا علميا، كما أنه عضو فعال في عدد من المنتبرات العلمية البحثية وطنيا ودوليا .

كما تقلد الدكتور مصطفى إجاعلي عدة مناصب وكلف بعدة مهام بالمؤسسات الجامعية، في مقدمتها منصب نائب عميد كلية العلوم والتقنيات بفاس، المكلف بالبحث العلمي والتكوين المستمر والعلاقات الخارجية خلال الفترة ما بين 2005- 2014، ومنصب مدير بالنيابة للمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بفاس ما بين غشت 2017 ودجنبر 2018، وعميد كلية العلوم والتقنيات بفاس منذ 2014،، قبل أن يعين رئيسا رئيس لجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس منذ شتنبر 2022 إلى يومه.

تعيين إجاعلي رئيسا لإحدى أهم المركبات الجامعية بالمغرب، يراه عدد من المتتبعين أنه جاء تتويجا للمسار الأكاديمي العلمي والعملي للرجل، إضافة لتركيبته الشخصية التي يطغى عليها حسه التواصلي وتركيزه على العمل الميداني وقربه من الأساتذة والأطر الإدارية والطلبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى