جهوي

من فاس..حنان رحاب: في منظمة النساء الاتحاديات نرى أن أي إصلاح لمدونة الأسرة يجب أن يخضع لقيم “تمغرابيت”

نظمت منظمة النساء الاتحاديات بمدينة فاس مساء اليوم السبت، بالقاعة الكبرى لمقاطعة فاس المدينة ندوة تحت عنوان “المراجعة الشاملة لمدونة الأسرة حماية للمجتمع”.

 

الندوة التي أشرف على تأطيرها كل من الكاتبة الوطنية للنساء الاتحاديات، والمحامي بهيئة فاس غسان باحو أمرسال، والمحامية كريمة برودي، تطرق خلالها المتدخلون الثلاثة لمسار إصلاح مدونة الأسرة، والمراحل الكبرى لهذا الإصلاح وكذا المستجدات المنتظر أن تطرأ على مدونة الأسرة على ضوء الرسالة الملكية لرئيس الحكومة الداعية لإصلاح مدونة الأسرة بعد حوالي 20 سنة على آخر إصلاح.

 

وخلال مداخلتها أكدت رئيسة منظمة النساء الاتحاديات، على أن رؤية النساء الاتحاديات لإصلاح مدونة الأسرة يحكمها منطق “تمغرابيت” أولا وأخيرا، مشددة على ضرورة إعلاء قيم تمغرابيت التي تربى عليها المغاربة.

 

وقالت رحاب إن أي إصلاح لمدونة الأسرة يجب أن ينطلق من واقع الأسرة المغربية، مقدمة ستة خطوط عريضة يجب أن تؤطر أي إصلاح في مقدمتها منع تزويج القاصرات ، مستدلة على ذلك بما قالت إنها شهادات تدمي القلب استقتها نساء الاتحاد من عدد من القاصرات بأقاليم بني ملال وخريبك ومير لفت.

 

وأضافت رحاب أن أي إصلاح لا يمكن الفصل فيه بين الحضانة والنفقة والولاية الشرعية ، مشيرة إلى أن قرار منح الحضانة للأم يجب أن يقترن بالولاية باستثناء قرار سفر الابن خارج أرض الوطن..

 

كما نادت رحاب خلال مداخلتها بضرورة إعطاء مسطرة الصلح بعد “تمغرابيت” ومنحها الوقت الكافي وعدم اقتصارها على جلسة واحدة أو جلستين، وكذا اختزال الطلاق في نوعين من الطلاق، طلاق الشقاق والطلاق الاتفاقي.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى