جهوي

منتدى كفاءات تاونات يشيد بالعفو الملكي عن مزارعي الكيف ويتمنى ويطالب بالعناية بالإقليم

تتواصل ردود الفعل المشيدة بالقرار الملكي القاضي بالعفو عن مزارعي القنب الهندي الصغار، آخرها صدر عن “منتدى كفاءات إقليم تاونات” ، والذي أشاد في بيان له، باستفادة 1341 شخصا على مستوى إقليم تاونات من العفو الملكي على المدانين أو المتابعين أو المبحوث عنهم في قضايا متعلقة بزراعة القنب الهندي.

وقال المنتدى في بيان اطلعت عليه “خبايا نيوز” إن الالتفاتة الإنسانية الكريمة خلفت في صفوف ساكنة المنطقة أثرا طيبا ووقعا إيجابيا نظرا لما كانوا يعانونه جراء الشكايات الكيدية التي نتجت عنها أحكام قضائية ومتابعات كانوا موضوعا لها .

وأكد المنتدى في بيانه على أن “هذه الخطوة الاجتماعية والحقوقية الجديدة، تأتي في صلب الاختيارات الاستراتيجية الهادفة لبناء مغرب جديد يضمن كرامة الجميع، وذلك تماشيا مع مقتضياته الدستورية، ولتعزيز مسارات التنمية المستدامة على رأسها تأهيل المناطق المعنية بزراعة القنب الهندي ومنها إقليم تاونات”.

وعبر المنتدى عن متمنياته أن “تقوم هذه الفئة بالاشتغال في أنشطة قانونية مدرة للدخل، والإنخراط في مسار زراعة القنب الهندي بشكل قانوني وفقا للتشريعات التي وضعتها الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي منذ إحداثها قبل سنتين، من خلال تصنيع وتحويل وتصدير القنب الهندي، واستيراد منتوجاته لأغراض طبية وصيدلية وصناعية”.

وطالب “منتدى كفاءات إقليم تاونات” ب” ضرورة إحداث وتسريع كافة المشاريع المرتبطة بتقوية البنية التحتية في إقليم تاونات، من خلال أهمية خلق وتشجيع أنشطة اقتصادية موازية، لزيادة جاذبية هذا الإقليم للاستثمار في قطاع القنب الهندي وقطاعات أخرى فضلا عن ضرورة إنشاء منطقة صناعية وتجارية، بما يضمن تحقيق استفادة اقتصادية متكاملة تسهم في محاربة البطالة بالمنطقة، ودعم الاقتصاد الوطني على المدى المتوسط والطويل”.

وختم المنتدى بيانه بشكر الملك على ” القرار الحكيم والشجاع الذي رفع الظلم على فئة من ساكنة الأقاليم الشمالية، وأنصفها بعد معاناة طويلة من تداعيات هذه الزراعة التي كانت إلى وقت قريب ممنوعة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى