وطني

مدارس الريادة تحقق قفزة نوعية في التحصيل الدراسي بالمغرب

كشف محمد سعد برادة، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أن التقييمات الأخيرة أظهرت تحسنًا ملحوظًا في مستويات التحصيل الدراسي في مدارس الريادة، حيث بلغ المعدل العام للتحصيل في اللغة العربية، الفرنسية، والرياضيات 59%، مقارنة بـ 37% فقط في المدارس العادية، بفارق إيجابي قدره 22 نقطة مئوية.

 

وأوضح الوزير، خلال عرض أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، أن التحسن شمل مختلف المواد: ارتفاع بنسبة 12% في اللغة العربية، 31% في الفرنسية، و22% في الرياضيات، وذلك في إطار برنامج مؤسسات الريادة للموسم الدراسي 2023-2024، الذي شمل دراسة تقييمية على عينة تضم 276 مدرسة وقرابة 21,000 تلميذ، بمشاركة 900 مراقب.

 

وأبرزت نتائج الدراسة ارتفاعًا كبيرًا في مهارات الفهم القرائي؛ ففي اللغة العربية، ارتفعت نسبة الفهم من 20% إلى 48% في مجموعة 2023، ومن 27% إلى 50% في مجموعة 2024. أما في اللغة الفرنسية، فقد سجلت قفزة من 20% إلى 56%، ومن 21% إلى 61% على التوالي في المجموعتين.

 

وأكد برادة أن البرنامج خلّف تأثيرًا قويًا على تعلمات التلاميذ، حيث سجل متوسط الأثر 0.90 وحدة انحراف معياري، متجاوزًا السقف الدولي المعتمد (0.4 كوحدة تأثير قوية). كما أظهرت نتائج برنامج التدريس وفق المستوى الملائم (TaRL) تحسنًا واضحًا في الرياضيات بنسبة ستة أضعاف، ومرتين في اللغة العربية، وثلاث مرات في الفرنسية مقارنة بالموسم السابق.

 

وقد أطلقت الوزارة برنامج مدارس الريادة بشكل تجريبي خلال الموسم 2023-2024، في 626 مؤسسة تعليمية ابتدائية موزعة على الوسطين الحضري والقروي، شملت أكثر من 322 ألف تلميذ، بمشاركة 10,700 أستاذ ومواكبة 157 مفتشًا تربويًا. وواصلت الوزارة توسيع المشروع ليصل حاليًا إلى 2,626 مؤسسة، ويستهدف 1.3 مليون تلميذ، مع خطة لتعميمه على 8,630 مؤسسة بحلول موسم 2027-2028.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى