جهوي

محطة تحلية مياه البحر بأكادير : 15 مليون متر مكعب تم تعبئتها منذ فبراير

خبايا نيوز

أكد نزار بركة وزير التجهيز والنقل أنه منذ فبراير الماضي ، تمت معالجة 15 مليون متر مكعب من مياه البحر في محطة تحلية أكادير لمواجهة انخفاض احتياطي المياه في السدود.

وعلى الرغم من انخفاض معدل ملئ السدود ، فقد تم تلبية احتياجات مياه الشرب بشكل منتظم بفضل تعزيز إمدادات المياه الجوفية وتحلية مياه البحر والسدود المخصصة للقطاع الزراعي.

 خلال عرض حول الإجراءات الطارئة المتخذة للتعامل مع الإجهاد المائي في مختلف مناطق الدولة عبر نزار بركة ، عن جهود رفع الوعي وترشيد استخدام المياه.وعليه فقد تم تنفيذ تحلية مياه البحر خاصة في مدينة أكادير حيث تم معالجة ما يقرب من 15 مليون متر مكعب منذ فبراير 2022.

إضافة إلى ذلك ، أكد الوزير على ضرورة استمرار وتسريع وتيرة تنفيذ المشاريع المختلفة التي تم إطلاقها، ولا سيما محطات تحلية مياه البحر في الدار البيضاء وآسفي والجديدة والناظور ، وكذلك الإسراع في استكمال المرحلة الطارئة للربط بين حوضي سبو وأبي رقراق.


كما أنها تتعلق بتسريع وتيرة برنامج السدود الكبيرة والصغيرة ، في إطار البرنامج الوطني لتزويد مياه الشرب والري 2020-2027 ، بهدف زيادة السعة التخزينية لتصل إلى 24 مليار متر مكعب، بحلول عام 2030، وفقًا للتوجيهات الملكية .

 كما أشار الوزير إلى أهمية التوسع في برنامج استغلال المياه العادمة المعالجة في ري المساحات الخضراء وتحسين كفاءة شبكات التوزيع،وفيما يتعلق بالإجراءات المتخذة لتلبية احتياجات سكان المناطق الريفية التي تعاني من تدني موارد المياه الجوفية ، أوضح نزار بركة أنه تم تعبئة 706 صهاريج لتأمين إمداد 2.7 مليون نسمة موزعين على 75 جماعة و دوار، بالإضافة إلى الإعتماد على 26 محطة تحلية متنقلة في 17 جماعة و 15 محطة تحلية مياه معتدلة الملوحة في 9 جهات.


وفي الختام ، شدد الوزير على أهمية متابعة تنفيذ مشاريع جديدة لضمان توفير مياه الشرب في 1970 دواراً و 40 مركزاً.
وفيما يتعلق بالإجراءات المتخذة لتلبية احتياجات سكان المناطق الريفية التي تعاني من تدني موارد المياه الجوفية ، أوضح نزار بركة أنه تم تعبئة 706 صهاريج لتأمين إمداد 2.7 مليون نسمة موزعين على 75 جماعة و دوار، بالإضافة إلى الإعتماد على 26 محطة تحلية متنقلة في 17 جماعة و 15 محطة تحلية مياه معتدلة الملوحة في 9 جهات.
وفي الختام ، شدد الوزير على أهمية متابعة تنفيذ مشاريع جديدة لضمان توفير مياه الشرب في 1970 دواراً و 40 مركزاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى