غير مصنفة

مجلس مقاطعة فاس المدينة يصوت بالأغلبية  على النقط المدرجة في جدول أعماله

خبايا نيوز

عرف اليوم الإثنين 5 شتنبر إلتئام الدورة العادية لشهر شتنبر بمقاطعةفاس المدينة، والتي افتتحت  أطوارها بقراءة ملخص للدورة السابقة للمجلس تلاه كاتب المجلس ، أعقبها  التقرير الإخباري للأعمال التي قام بها رئيس المقاطعة بين الدورتين في إطار الصلاحيات المخولة له.

كما تم قبل الشروع في مناقشة النقاط المبرمجة،  قراءة تقارير اللجان، وفي مقدمتها لجنة الشؤون المالية والإقتصادية، ثم اللجنة الثقافية و الرياضية .

وشهدت دورة اليوم  تقديم  مدير مجموعة أوزون العربي فرشاخ عرضا  حول برنامج الحملات التحسيسية والأعمال المنجزة والمتعلقة بقطاع النظافة منذ انتخاب مجلس مقاطعة فاس المدينة.

وعرفت  نقطة النظافة نقاشا مستفيضا حول مستوى تقدم قطاع النظافة بفاس المدينة حيث وقع خلاف حول عدد عمال أوزون بفاس المدينة، ففي الوقت الذي  صرح فيه  مدير أوزون أن العدد الإجمالي للعمال بالمقاطعة هو  423 عامل نظافة، قال المستشار  هشام بنموسى أن  فاس المدينة لا يتعدى عدد عمالها 120 عاملا.

وتوقف أعضاء المعارضة مطولا عند سوء خدمات الشركة وتردي  وضع النظافة بالمدينة القديمة  خصوصا في حزامها السياحي و دروبها الضيقة و كذا المطارح الموجودة في عين زليطن و باب عجيسة وكذا قلة الحاويات الصغيرة والكبيرة.

وعرفت النقطة الثانية من جدول أعمال الدورة  الخاصة بمشروع حساب النفقات من المبالغ المرصودة برسم سنة 2023، بدورها  نقاشا حادا بين أعضاء المعارضة والأغلبية ، ، حيث اتهمت المعارضة  الرئيس ونوابه بنهج سياسة الإقصاء وتغييب سياسة   التشاركية وهو ما رد عليه الرئيس أنه لم يتبلغ بأي مراسلة رسمية تخص النفقات والميزانية من المستشارين المعترضين.

وأكد محمد ياسر جوهر أن التسيير الإداري والمالي من إختصاص الرئيس وحده طبقا لمقتضيات القانون التنظيمي 113.14 ، وفي النهاية تم طرح المشروع للتصويت حيث تم التصويت بأغلبية 22 مستشارا و تصويت 3 مستشارين ضد المشروع.

وعرفت النقطة الثالثة الخاصة بالتهيئ للدخول المدرسي برسم الموسم الدراسي الحالي 2022 /2023 ، مطالبة جميع مكونات المجلس ببضرورة الإسراع في تفعيل هذا المشروع في اقرب الآجال خصوصا والموسم الدراسي افتتح اليوم .

أما  النقطة الرابعة الخاصة بتنقية الخرب  فقد شهدت نقاشا حول تأهيل هذه الخرب و تحويلها لحدائق صغيرة بالأحياء تكون متنفسا للساكنة ، وركزت النقطة الخامسة الخاصة بفتح ملعب باب الحديد أن هذا الإشكال هو إشكال يتعلق بالجماعة وجهة فاس مكناس الممولة لمشروع إنجاز الملعب و التي أعطت تسليما مؤقتا فيما لا زال الملعب يتعرض للسرقة و التآكل دون أن تستفيد منه الساكنة.

وفي النقطة الأخيرة ناقش المجلس إحداث لجنة مؤقتة لتنظيم الأوراش البيئية داخل المؤسسات التعليمية ، حيث تم تشكيل لجنة تم التصويت بالإجماع على سعيد السرغيني عن حزب العدالة و التنمية رئيسا لها ، وتم ختام الدورة بقراءة رسالة الولاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى