وطني

مجلس المنافسة: هامش ربح شركات المحروقات يتراويح بين 1.24 درهما و2.36

قال مجلس المنافسة إن “الشركات التسع المتخصصة في توزيع الغازوال والبنزين بالجملة حققت خلال الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية هامش ربح متوسط ومرجح بمقدار 1.46 درهم للتر بالنسبة للغازوال و2.07 درهم للتر بالنسبة للبنزين”.

وأضاف المجلس في تقريره حول “تتبع تنفيذ التعهدات المتخذة من لدن شركات توزيع الغازوال والبنزين بالجملة في إطار اتفاقات الصلح المبرمة مع مجلس المنافسة برسم الربع الأول من 2024″، الصادر مؤخرا، أن “المعطيات تكشف تذبذب هوامش الربح الخام المتوسطة والمرجحة المحققة من مبيعات الغازوال خلال نفس الفترة، متراوحة بين حد أدنى بمقدار 1.24 درهم للتر وحد أقصى بمقدار 1.69 درهم للتر”.

وكشف المجلس أنه “فيما يتعلق بالبنزين، ظلت مستويات هوامش الربح الخام أعلى نسبيا مقارنة بالغازوال، وتراوحت بين حد أدنى قدره 1.76 درهم للتر وحد أقصى قدره 2.36 درهم للتر”.

وأضاف أن “تطور هوامش الربح الخام المتوسطة والمرجحة المحققة من مبيعات الغازوال سجل اتجاها منخفضا بالنسبة لكافة شركات التوزيع المعنية تقريبا، منتقلا من 1.69 درهم للتر مع مطلع السنة إلى 1.24 درهم للتر عند نهاية مارس، مما يعكس انخفاضا قدره 0.45 درهم للتر”.

وأوضح أن “تكلفة الشراء المتوسطة المرجحة بتغييرات المخزون للشركات التسع، بلغت 10.18 درهم للتر بالنسبة للغازوال في الربع الأول من السنة الجارية، مع حد أدنى قدره 10.00 درهم للتر سجل في النصف الثاني من يناير، وحد أقصى قدره 10.34 درهم للتر سجل في النصف الثاني من مارس”.

وتابع المجلس أن “تكلفة الشراء المتوسطة المرجحة للبنزين بلغت 10.86 درهم للتر، مع حد أدنى قدره 10.69 درهم للتر وحد أقصى قدره 11.18 درهم للتر. ووصل متوسط سعر التفويت في السوق إلى 11.45 درهم للتر بالنسبة للغازوال، و12.72 درهم للتر بالنسبة للبنزين”.

وأبرز التقرير أن “أسعار التفويت أو البيع المحتسبة تمثل أسعار التفويت المطبقة من لدن الشركات التسع في محطات الخدمة الخاضعة للتسيير الحر (دون احتساب الرسوم)”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى