غير مصنفة

ليلى بنعلي تدفن قوانين وقرارات إصلاح قطاع الهيدروكربونات

خبايا نيوز

وتحدثت مصادر من مهنيي الوقود أن مشروع تعديل لهذا القانون ومشروع مرسوم بشأن تطبيقه ، قدمته الحكومة السابقة إلى الأمانة العامة للحكومة ، لكن لم يتم تقديمه لمجلس النواب.

بالإضافة لذلك حتى عندما قدمت الوزيرة مشروع ميزانية وزارتها إلى مجلس النواب قبل عام ، لم تذكر هذين النصين.

وأشارت الوزيرة لمشروع إصلاح عميق لقطاع المحروقات ، بالإضافة إلى إصلاحات أخرى تتعلق بشكل خاص بتعزيز الاحتياطيات الاستراتيجية في هذا المجال ، وتحسين مراقبة الجودة وتبسيط عمليات و إجراءات التدخل والمواكبة.

في غضون ذلك ، يشكوا مهنيوالمحروقات ، من حقيقة أن القطاع تحكمه قوانين وأنظمة تعود إلى السبعينيات ، أي ما يقرب من نصف قرن.

وفي رد شفوي للوزيرة بالبرلمان أكدت بنعلي في على أنها تريد اعتماد جميع النصوص المنظمة للمحروقات، وقالت إن الأمر يتعلق بالإمداد الطبيعي للسوق بمنتجات بترولية عالية الجودة ، مع السماح للمستثمرين من القطاع الخاص بالاستثمار في قطاع تحترم فيه قواعد المنافسة بالكامل ، باستخدام شروط مذكرة العرض لمشروع مرسوم تنفيذ القانون 67-15 ، الذي لا يزال في أيدي SGG .

كما أن الأحكام الجديدة لهذا النص تحدد ، من بين أمور أخرى ، قائمة مختبرات التحليل التابعة لوزارة الطاقة والمعادن ، الشروط والأحكام الخاصة بإنشاء نظام التتبع ووضع العلامات من أجل التحكم في توافر وجودة الهيدروكربونات.

وأكدت الوزيرة أن المسودة المتعلقة بكمية المخزونات الدائمة من المنتجات البترولية التي يجب على مديري التخزين أو محطات التزود بالوقود أو محطات الخدمة احترامها، كما تحدد شروط التحقق من توفرها.

و يحدد النص التزامات موزعي ومديري المحطات المذكورة فيما يتعلق بتوافر وجودة المنتجات البترولية ، وفقًا لدفتر التحملات الموقع من الطرفين.

يتناول مشروع المرسوم أيضًا الوثائق التي يجب تقديمها لدعم وتبسيط طلبات الترخيص لإنشاء مصانع تكرير الهيدروكربونات ومعامل المعالجة والتعبئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى