وطني

”كومادير” تتوجه للمحاكم الإسبانية ضد مخربي المنتجات الفلاحية المغربية

عبرت الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية عن بالغ انشغالها، بسبب تضاعف وثيرة الهجمات العدائية في وسائل الإعلام وكذلك من خلال الهجمات التي يشنها المزارعون الإسبان مباشرة لتخريب شاحنات نقل المنتجات الفلاحية المغربية المصدرة نحو الاتحاد الأوروبي،.

وقالت الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، المعروفة اختصارا ب”كومادير”، أن الاعتداءات التي تتعرض لها الشاحنات التي تنقل منتجات مغربية، اتخذت أبعادا مثيرة للقلق.

وأفادت “باطرونا” قطاع الفلاحة أنه وأمام الاعتداءات المتكررة والمقلقة، التي تتعرض لها المنتجات الفلاحية المغربية، تعتزم الكنفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية رفع شكاوى أمام المحاكم الإسبانية في هذا الشأن.

وأكدت “كومادير” على رفض التعامل بالمثل والانتقام من الصادرات الفلاحية الإسبانية إلى المغرب، تعتزم الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية مواصلة العمل مع شركائها الأوروبيين. للحفاظ على العلاقات التجارية الطرفين، في إطار الاحترام المتبادل

وأوضحت “كومادير” في بلاغ لها، توصلت “خبايا نيوز” بنسخة منه أن المنتجات الفلاحية المغربية المصدرة إلى الاتحاد الأوروبي، تتم في إطار اتفاقية الشراكة المغربية الأوروبية وتتميز بجودة عالية تستجيب بشكل دقيق وصارم للمعايير القانونية المطلوبة بالأسواق الأوروبية دونما استثناء.

ويتعلق ذلك على وجه الخصوص بمعايير التسويق وبالمعايير الصحية وبمعايير الصحة النباتية، بحيث تخضع المنتجات المغربية لرقابة مسبقة من قبل السلطات المغربية قبل تصديرها وكذلك من قبل السلطات الأوروبية قبل ولوج الأسواق الأوروبية. إن هذه الهجمات المتكررة تضر بالعلاقات التجارية النموذجية بين المغرب، يضيف نص البلاغ.

 

جدير بالذكر أن رشيد بنعلي، رئيس الكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية، كان قد قال في تصريحات إعلامية ، إن “الكونفدرالية عمدت إلى الاستعانة بخدمات مكتب محاماة في مواجهة المخربين من المزارعين الإسبان، الذين تظهر هوياتهم بشكل واضح ضمن مقاطع الفيديو، التي وثقت عمليات اعتراض شاحنات مغربية وإفراغها من السلع المصدرة، ثم إتلافها بشكل غير قانوني”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى