غير مصنفة

ظاهرة الاكتظاظ في الأقسام تعود للواجهة مع بداية الموسم الدراسي

خبايا نيوز

مع كل دخول مدرسي يتجدد النقاش والجدل ، حول ظاهرة الاكتظاظ في الأقسام داخل اامدارس العمومية المغربية، وذلك رغم المجهودات التي يتم بذلها منذ سنوات للقضاء على الظاهرة .

ويشتكي عدد من الأطر التربوية والتعليمية من ظاهرة الاكتظاظ في الأقسام، خاصة في بعض الشعب العلمية، التي يصعب فيها تدريس قسم به عدد كبير من التلاميذ .

وفي هذا الإطار ، دون أحد أساتذة التعليم العمومي على حسابه الشخصي على موقع فيسبوك قائلا:” اوقفوا هذا العبث، قسم في مستوى السنة الثانية باكالوريا شعبة العلوم الفيزيائية خيار الفرنسية بالثانوية التأهيلية الأميرة للا نزهة التي تتواجد قبالة المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بالرباط عاصمة الأنوار يبلغ عدد تلامذته 41 تلميذ(ة) !!!”.

وأضاف ذات الأستاذ متسائلا:” هل بهذا الاكتظاظ سيقوم وزير القطاع السيد شكيب بنموسى بتدشين خارطة طريقه لتجويد المدرسة العمومية 2022 – 2026!؟؟”.

وفي مدينة فاس، كان أحد المسؤولين بالمديرية الإقليمية ، قد صرح خلال حضوره للدورة العادية لمجلس مقاطعة سايس، أن عدد التلاميذ في القسم الواحد سيبلغ 38 تلميذا.

وقال المسؤول بالمديرية الإقليمية للتعليم أن عدد التلاميذ في السلك الابتدائي العمومي بمقاطعة سايس لوحدها سيبلغ 16433 تلميذ التعليم العمومي يتوزعون على 135 قسم .

وأضاف ذات المسؤول أنه بالنسبة للسلك لاعدادي، فسيصل عدد التلاميذ 10469تلميذ موزع على 81 قسم بمعدل 38 تلميذ في القسم.

وبخصوصالسلك الثانوي، فحسب ذات المسؤول دائما فإن عدد التلاميذ سيبلغ 6027 تلميذا موزعين على 168 قسم بمعدل 38 في القسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى