رياضة

طلبة الطب يعلنون عن مسيرة وطنية نهاية أبريل ضد التوقيفات والاستدعاءات أمام الشرطة

يواصل طلبة الطب تصعيد احتجاجاتهم ضد وزارتي الصحة والتعليم العالي، حيث أعلنت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الاسنان والصيدلة عن تنظيم مسيرة وطنية يوم 25 أبريل 2024 تحت عنوان « مسيرة الصمود »،.

وقالت لجنة طلبة الطب إن هذه المسيرة تأتي كرد على قرارات التوقيفات في حق 66 طالب وإغلاق باب الحوار مع الوزارة الوصية.

وعبرت اللجنة عن استنكارها لما ماتعرض له الطلبة “من قمع وترهيب ” داعية الوزارة الى الجلوس إلى طاولة الحوار بنية إيجاد الحلول والاستجابة للمطالب المشروعة التي رفعنها ويرفعها الطلبة..

وكشفت اللجنة عن أن التوقيفات التي اتخذتها إدارة كليات الطب في حق عدد من الطلبة الذين يقودون الإضرابات شملت 66 طالبا أغلبهم من ممثلي الطلبة باللجنة الوطنية وكذا أعضاء المكاتب والمجالس المحلية وبعض الطلبة، وبلغت ما يناهز 35 سنة من التوقيفات عن الدراسة موزعة على ممثلي الطلبة.

كما كشفت اللجنة في بيانها عن توصل الطلبة باستدعاءات للمثول أمام الشرطة القضائية، معتبرة أن هذه الاستدعاءات تهدد مستقبل 25 ألف طالب بسنة بيضاء.

وانتقد الطلبة القرار الضمني لتوجه الوزارتين الوصيتين نحو السنة البيضاء بدل الجلوس على طاولة الحوار والعمل على إيجاد حلول عاجلة للأزمة الحالية وتغليب المصلحة العليا للوطن وأبنائه.

كما انتقدت حل مكاتب ومجالس الطلبة بكل من كليات الطب والصيدلة بالدار البيضاء الرباط وطنجة

وقالت اللجنة في بيانها “اخترتم نهج ترهيب وتهديد الطلبة فقابلناه بالثبات على الحوار وقيم المواطنة.. وتحدث البيان عن إغلاق أبواب الكليات في وجوه عموم الطلبة ومنعهم قسرا من الولوج إليها، نشر بلاغات موحدة المضمون والتوقيت من طرف عمادات كليات الطب والصيدلة، تضمنت منع تنظيم أي أنشطة طلابية داخل الكليات إلا بموافقة كتابية، والتهديد الصريح بالطرد والضغط النفسي للطلبة المقاطعين وذويهم، خاصة المكررين منهم”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى