جهوي

سلطات تاونات تستبق حلول الصيف بإجراءات لمواجهة الحرائق

شهد مقر عمالة إقليم تاونات، نهاية الأسبوع الماضي، لقاء ترأسته السلطة الإقليمية، وبحضور كافة المصالح المتدخلة، خصص لعرض مختلف الإجراءات والتدابير الاحترازية المتخذة، والواجب اتخاذها من طرف مختلف المصالح، لتجنب الحرائق على مستوى تراب الإقليم برسم الموسم 2023.

وحسب بلاغ لعمالة تاونات فإن الظروف المناخية المتسمة بارتفاع درجة الحرارة في وقت مبكر خلال السنة الجارية، وكذا عدم تسجيل تساقطات مطرية منذ شهر فبراير، كلها عوامل مساعدة على اندلاع الحرائق التي تدمر في وقت وجيز المساحات المزروعة، وممتلكات الأشخاص، والثروة الغابوية، على غرار الحرائق التي اندلعت بغابات تاونات الصيف الماضي.

وقال البلاغ إن اللقاء يعتبر مناسبة لتنسيق جهود جميع المتدخلين قصد اتخاذ المتعين في حينه، كل في مجال اختصاصه، من أجل التخفيف من آثار الحرائق، والحد من اتساع رقعتها.

وتقرر خلال الاجتماع اتخاذ مجموعة من الإجراءات العملية الاستباقية، للحد من آثار الحرائق، كتنقية جنبات الطرقات من الحشائش من طرف المديرية الإقليمية للتجهيز، وصيانة فواهات الماء وأدوات التدخل لإخماد الحرائق، فضلا عن فتح المسالك الغابوية من طرف المديرية الإقليمية للوكالة الوطنية للمياه والغابات.

كما تشمل التدابير المتخذة تعزيز نقط المراقبة بحراس غابويين، وهيئة نقط الماء، وتوفير آليات الإطفاء، مع تخصيص الجماعات الترابية اعتمادات مالية إضافية لشراء أدوات إخماد الحرائق، والرفع من عدد أعوان الجماعات الغابوية الذين يساهمون في رصد ومراقبة الحرائق، بالإضافة إلى إجراءات أخرى تروم استباق اندلاع الحرائق، وضمان فعالية إخمادها في حال اندلاعها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى