جهويدوليصوت و صورةغير مصنفة

سلالة ” أوميكرون” تدخل جهة فاس مكناس ، تسجيل بؤرة بمدينة تازة

مكتب فاس : متابعة

حصلت جريدة “الديار” على المعطيات التي تخص حالات الاصابة بسلالة أوميكرون بجهة فاس مكناس والتي سبق أن تحدث عنها بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية مساء اليوم الثلاثاء. وقالت مصادر مطلعة إن الأمر يتعلق بإصابة أربعة أفراد من أسرة واحدة، مضيفة بأن هذه الإصابات سجلت بمدينة تازة. 

وجرى نقل هذه الحالات الى جناح كورونا بالمستشفى الإقليمي ابن باجة وسط استنفار للسلطات الصحية والمحلية. وذكرت المصادر بأن الفرق الطبية المختصة تواصل إجراء التحاليل اللازمة على محيط هذه الأسرة ومخالطيها لتطويق انتشار ” أوميكرون” في المدينة.

وسجلت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، 27 حالة جديدة مؤكدة بالمتحور الجديد “أوميكرون “، وذلك مــنذ تأكيد أول إصابة يوم الأربعاء 15 دجنبر الجاري، ليصبح العدد الإجمالي للحالات المــؤكدة بهذا المتحور 28 حالة، موزعــة بيــن 13 حالة بجهة الدار البيضاء-سطات، 11 حالة بجهة الرباط – سلا-القنيطرة، و4 حالات بجهة فاس مكناس.

وتم تسجيل 20 من الحالات المؤكدة في إطار سبع بؤر عائلية إضافة إلى 8 حالات معزولة. وقد همت 5 منها أطفالا تتراوح أعمارهم ما بين 4 أشهر و13 عاما.

وأشارت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية إلى تسجيل 46 حالة محتملة، قيد التأكيد، منها 14 حالة بجهة مراكش ـ آسفي.

وقالت الوزارة إنه يتم تسجيل يوميا مجموعة من الحالات المشتبه فيها إما بؤر، أو مخالطين لحالات مؤكدة، أو حالات ذات خصائص وبائية خاصة. ويتم تحليل العينات في إطار منظومة اليقظة الجينومية لتصبح حالات محتملة عن طريق فحص PCR خاص، قبل أن يتم تأكيدها بالتحليل الجينومي.

هذا وقد سجلت اليوم منظومة الرصد الوبائي 381 حالة مؤكدة بكوفيد – 19، وهو أكبر عدد من الحالات اليومية منذ بداية الفترة البينية، من بينها 38 حالة مشتبه إصابتها بالمتحور الجديد “أوميكرون “.

المصدر : جريدة الديار

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى