غير مصنفة

رفض تزويج القاصرات وتجريم التعدد على رأس مطالب التنسيقية النسائية من أجل التغيير الشامل والعميق لمدونة الأسرة

تواصل الهيئات المدنية النسائية  تقديم مطالها بخصوص  التعديلات الجديدة  الخاصة بمدونة الأسرة، كان آخرها المذكرة  الترافعية التي أعلنت عنه “التنسيقية النسائية من أجل التغيير الشامل والعميق لمدونة الأسرة” في بيان لها عممته على جميع وسائل الإعلام الوطنية.

 

 

وطالبت التنسيقية النسائية السالفة الذكر  كل الأطراف المعنية بوضع النص التشريعي المقبل من سلط حكومية ومؤسسات وطنية ومجالس دستورية، إلى إعادة النظر في نص مدونة الأسرة في شموليته والمواد في عمقها مع اعتماد صياغة قانونية لا تحتمل القراءات المتعددة والتأويلات الخاصة

 

ودعت التنسيقية إلى  الإعمال الفعلي لقيمة المساواة  المنصوص عليها في الدستور والاتفاقيات الدولية المصادق عليها، وملاءمة مدونة الأسرة لمقتضياتها دون أي تمييز على أساس الجنس أو اللغة والقطع  مع المفاهيم المؤسسة للسلطة الذكورية في العلاقة بين الرجال والنساء وفي الحياة الخاصة المجسدة في القوامة والتي تتعارض مع قاعدة المسؤولية المشتركة.

وأكدت  التنسيقية على أهمية إلغاء كل المعاني والمصطلحات والدلالات ذات الحمولة المهينة للأطفال والنساء والرجال على حد سواء؛ ما يقتضي مراجعة دقيقة للغة المدونة، والأخذ بعين الاعتبار مختلف التطورات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية التي عرفتها الأسر المغربية.

كما طالبت التنسيقية بإلغاء  بإلغاء تزويج الطفلات واعتبار أن سن الزواج القانوني هو 18 سنة بدون استثناء؛ منع تعدد الزوجات بصفه نهائية ومطلقة ومعاقبة مخالفة أحكام القانون؛ وإلغاء اسقاط الحضانة عن الأم الحاضنة عند زواجها.

كما دعت إلى حذف المادة 400 من مدونة الأسرة التي تشير إلى العودة إلى الفقه المالكي في حالة وجود ثغرات قانونية أو غياب قاعدة قانونية، أو في حال عدم تحديدها، وهو ما يضيق الفرص الممنوحة للقضاة لاستعمال مصادر أخرى كالدستور والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وألحت على ضرورة الاعتراف للأبناء بأهـــــــم حق من حقوق الانسان ألا وهو حقهم في النسب واعتمـــــــاد الخبرة الجينية في ذلك؛ وترصيد مكتسب جعل الطلاق والتطليق بنوعيه يبد القضاء، وحقا لكل من الزوجين دون أي تمييز، مع ضمان حقوق الأبناء بعد الطلاق بما فيها الاحتفاظ بمسكن الأسرة. إلى جانب مراجعة منظومة المواريث بشكل يضمن المساواة والعدل مع إلغاء التعصيب في حالة وجود بنات أو زوجة دون فروع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى