غير مصنفة

جمعية المصحات الخاصة تشيد بسياسة الحكومة الرامية لتشيع الاستثمار في قطاع الصحة

عبرت جمعية المصحات الخاصة، عن ارتياحها للسياسة الجديدة التي اعتمدتها حكومة عزيز أخنوش ، من خلال الاستراتيجية الجديدة في التعامل مع ملفات استثمار القطاع الخاص في الصحة.

 

وقالت الجمعية، إن الاستراتيجية الحكومية الجديدة في التعامل مع الاستثمار في قطاع الصحة انعكس إيجابا على عدد المصحات التي تم افتتاحها بالمغرب خلال الفترة الأخيرة.

وحسب بلاغ صادر عن جمعية المصحات الخاصة فإن هذه الاستراتيجية مكّنت خلال الفترة ما بين 14 شتنبر 2022 و 27 غشت 2023 من منح الترخيص النهائي لفتح 76 مؤسسة صحية خاصة، بينها 32 مصحة متعددة الاختصاصات، 5 مراكز للأنكولوجيا، 21 مركزا خاصا لتصفية الكلي، 13 مختبرا للأشعة الطبية مصحة، ومؤسسات أخرى، 23 منها بجهة الدارالبيضاء سطات، 11 بجهة الرباط سلا القنيطرة، 10 بجهة فاس مكناس، 9 بجهة سوس ماسة، 7 بجهة مراكش أسفي، 5 بجهة طنجة تطوان الحسيمة، 4 بجهة بني ملال خنيفرة، إلى جانب 3 في كل من جهة درعة تافيلالت وجهة الشرق، وواحدة بجهة العيون الساقية الحمراء.

وأشادت الجمعية بعمل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، الذي لم يقف عند حدود التراخيص الممنوحة، بل تطلب عملا جادا على مستوى الإدارة المركزية وميدانيا كذلك، لدراسة كل الملفات والطلبات، التي لم تتعلق فقط بالمشاريع الجديدة.

ووفق نص بلاغ ذات الجمعية فقد تم توجيه أكثر من 1400 مراسلة، وعقد أزيد من 84 اجتماعا خلال هذه الفترة، ودراسة أكثر من 470 ملفا، إضافة إلى برمجة ما يفوق 76 زيارة مراقبة للتأكد من المطابقة، فضلا عن أكثر من 592 استقبالا وتوجيها وتقديم للمعلومات والنصائح للمعنيين بالأمر لإخراج هذه المشاريع إلى حيز الوجود.

وأشارت الجمعية إلى أن الأوراش الملكية المفتوحة المتعلقة بتعميم الحماية الاجتماعية وبإصلاح المنظومة الصحية الوطنية اصلاحا جذريا، تساهم في التنزيل الكامل للحق الدستوري في الصحة، وتمكين المواطنين المواطنات على امتداد تراب المملكة من ولوج سلسل، عادل ومتكافئ للخدمات الصحية بعيدا عن كل القيود والإكراهات، المادية منها أو المعنوية.
”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى