غير مصنفة

جمعية الآباء بثانوية ابن الهيثم بفاس تحول الدخول المدرسي لمناسبة لحلب جيوب أولياء الأمور

خبايا نيوز

يبدو أن الدخول المدرسي تحول إلى مناسبة لحلب جيوب أباء وأولياء أمور التلاميذ على جميع الأصعدة، دون مراعاة للوضعية الاقتصادية الصعبة التي تمر منها الأسر المغربية، والارتفاع الكبير في أسعار المواد الأساسية ، مناسبة هذا الكلام هي حالة الغضب العارم التي تسود وسط آباء وأولياء أمور التلاميذ بثانوية ابن الهيثم بمدينة فاس ، بسبب التسعيرة المرتفعة والغير مسبوقة التي تم تحديدها للانخراط في جمعية أمهات وأباء وأولياء التلاميذ .

وفي ظل وضع اقتصادي متأزم اختارت جمعية الآباء وأولياء التلاميذ بثانوية ابن الهيثم فرض تسعيرة غير مسبوقة حددتها في 100 درهم بالنسبة لتلاميذ المؤسسة و 200 درهم للتلاميذ الوافدين على المؤسسة، ولم تراعي الجمعية في تحديد هذه التسعيرة الوضعية الاجتماعية للأسر خاصة وأن المؤسسة توجد في النفوذ الترابي لمقاطعة المرينيين إحدى أفقر المقاطعات بمدينة فاس.

ورغم أن بعض جمعيات الآباء في عدد من المؤسسات اختارت إعفاء أولياء الأمور من أداء مستحقات الانخراط في الجمعية، إلا أن جمعية أمهات وأباء وأولياء التلاميذ في مؤسسة ابن الهيثم، اختارت رفع تسعيرة الانخراط، وربط عملية التسجيل في المؤسسة بإلزامية أداء واجب الانخراط .

الزيادة التي أقرتها جمعية أمهات وأباء وأولياء أمور التلاميذ بثانوية ابن الهيثم، يتوقع أن تتسبب في احتقان كبير داخل المؤسسة، بالتزامن مع تحرك عدد من أولياء الأمور للاحتجاج على هذه الزيادة الغير المفهومة، خاصة وأن إدارة المؤسسة فرضت على التلاميذ أداء واجبات الانخراط في هذه الجمعية من أجل التسجيل في المؤسسة.

وحسب بعض المتتبعين للشأن التربوي فإن إجبار التلاميذ على تأدية واجب الانخراط في جمعية الآباء مسبقا لضمان مقعد داخل حجرات المؤسسة يشكل خرقا للقانون ومسا بحق من حقوق الإنسان التي تعطي للشخص حق حرية الاختيار في الانتماء إلى الجمعيات.

وأمام حالة التسيب هذه يستغرب آباء وأولياء أمور التلاميذ بثانوية ابن الهيثم بفاس صمت المسؤولين على قطاع التربية والتعليم بمدينة فاس خاصة على مستوى المديرية الإقليمية، والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى