جهوي

تغيير في نظام الأسئلة يتسبب في رسوب العشرات من المترشحين للحصول على رخصة السياقة بفاس

تفاجأ عدد من المترشحين  الذين اجتازو صباح اليوم الاثنين امتحان الحصول على رخصة السياقة  بتغيير كبير في  نظام الأسئلة التي طرحت عليهم والتي تختلف كليا على حد تعبيرهم مع ما تلقوه في  مؤسسات تعليم السياقة التي سجلوا بها.

 

ولم يستطع  السواد الأعظم من المترشحين الذين اجتازوا الامتحان صباح اليوم  من الحصول على المعدل المطلوب الذي يخولهم النجاح في الامتحان النظري للحصول على رخصة السياقة.

 

واستنكر عدد من المترشحين في تصريحات أدلوا بها لموقع “خبايا نيوز” مباشرة بعد مغادرتهم مركز الامتحان التابع  للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية “نارسا”، (استنكروا) ما  قالوا إنه تلاعب بمصيرهم، مؤكدين أن سلسلة الأسئلة التي قدمت لهم صباح اليوم لا علاقة لها بما تعلموه في مؤسسات تعليم السياقة التي كانوا مسجلين بها.

 

وسبق للوكالة  الوطنية للسلامة الطرقية « نارسا » قد أعلنت بداية السنة الجارية عن اعتماد عدة تغييرات وتعديلات في امتحانات نيل رخصة السياقة، بغرض ضمان إجراء تقييم موضوعي لاكتساب المرشحين للمعرفة والمهارات والحد من نزيف حوادث السير، على حد تعبيرها وهي تعديلات التي لقيت رفضا كبيرا من طرف أصحاب مؤسسات تعليم السياقة.

: ومن التدابير الجديدة المتخذة من طرف الوكالة الرفع من بنك الأسئلة الخاصة باجتياز امتحان رخصة السياقة من 600 سؤال إلى 1000 سؤال، إضافة إلى مقاطع فيديو من شأنها أن تهم محاور تتعلق بالسلامة الطرقية

كما قررت الوكالة العمل بـ «السيارة الذكية»، إذ ستسخدم هذه الأخيرة لاجتياز الامتحان التطبيقي لنيل رخصة السياقة، وذلك في أفق تعميمها على كافة مراكز ومدارس تعليم السياقة بالمغرب. إذ يبقى الهدف من هذه السيارة تقليل نِسَبة التدخل البشري في تحديد النتيجة النهائية للامتحان التطبيقي ورقمنته.

 

من جانبهم أكد أصحاب  مدارس تعليم السياقة في تصريحات لــ”خبايا نيوز” ، أن  الوكالة لم تسلمهم بنك الأسئلة رغم مطالبتهم بذلك منذ أشهر، مشددين على أن ما تعرضوا له المترشحين اليوم لا يمكن إلا أن يوصف بالظلم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى