تطبيق تيك توك يغير مفهوم التسوق عبر الإنترنت .. كيف ذلك؟
خلال تصفح فيديوهات تيك توك، كثيراً ما يجد المستخدمون العديد من المنتجات التي تعجبهم بداخلها، حذاء يرتديه صانع المحتوى أو جهاز إلكتروني يستخدمه خلال الفيديو، أو حتى بعض الإكسسوارات والديكورات.
خلال السنوات الماضية، كان المستخدم يخوض رحلة طويلة من البحث على متاجر التسوق الإلكتروني للوصول إلى المنتجات التي أعجبته في فيديو تيك توك، وقد تثمر الرحلة عن الوصول إلى المنتجات المنشودة أو تصميمات مقاربة لها، وكثيراً ما كانت تلك الرحلة تبوء بالفشل، وحينها يغير المستخدم رأيه ويبدأ في البحث عن شيء آخر ليشتريه، ولكن تيك توك أبى أن يستمر الحال هكذا.
أدوات تناسب الجميعبدأ تيك توك تقديم أدواته المختلفة للتسوق عبر فيديوهاته القصيرة، بإتاحة ميزة Direct Integration والتي تسمح للمتاجر بإنشاء متجر مباشرة داخل تيك توك عبر حساباتهم على الخدمة، ومن خلال المتجر يمكنهم عرض منتجاتهم المختلفة، بحيث يمكن للجمهور الطلب مباشرة من خلاله، وكذلك تقوم المنصة بإدارة عمليات استقبال الطلبات والتوصيل ومعالجة وإتمام المدفوعات.
أما الأداة الثانية فهي Partnet Integration، والتي تمكن أصحاب المتاجر الإلكترونية على منصات الطرف الثالث مثل شوبيفاي وSquare وPrestaShop، بحيث يمكن للمتاجر إدارة عملها من مكان واحد بشكل سهل ومباشر من داخل تيك توك، دون الحاجة إلى تغيير أي من الأدوات الرئيسية التي يعتمدون عليها في عملهم المعتاد، عبر متاجرهم الإلكترونية الخارجية.ولجعل تجربة التسوق أكثر تفاعلية، أتاحت تيك توك أداة Product Link، والتي تسمح لصناع المحتوى والمتاجر بأن يقوموا بتحديد عنصر أو أكثر مباشر داخل الفيديوهات، يمكن للجمهور الضغط مباشرة على المنتج المحدد في الفيديو، بحيث يتم نقله لصفحة خارج تيك توك على موقع التاجر، بحيث يمكن شراء المنتج منه.
كذلك فتحت أداة تيك توك الجديدة Live Shopping باباً واسعاً للتجار، لتسويق محتواهم من خلال فيديوهات البث المباشر، بحيث يمكن تقديم عروض ومنتجات يمكن للمشاهدين شراؤها مباشرة من داخل البث المباشر للمحتوى.
كما لم تغفل تيك توك تقديم أدوات جديدة للتسويق والإعلانات بشكل مبتكر داخل الفيديوهات، إذ قدمت أداة Collection Ads، والتي تسمح للتجار بإظهار إعلان في صورة شريط دوار يستعرض مجموعة من المنتجات التي يرغب صانع المحتوى في ترويجها أمام المستخدم، وذلك اعتماداً على بيانات تحليلية حول تفضيلات المستخدم وعاداته الشرائية داخل تيك توك.
وأتاحت منصة الفيديوهات كذلك أداة Dynamic Ads، والتي تستخدم مستوى متطوراً من التسويق الذكي، والذي يعتمد على قيام صناع المحتوى بتحديد مجموعة من منتجاتهم ويطلبون ترويجهاً باستخدام الأداة الإعلانية، وتقوم بعد ذلك أنظمة تيك توك الذكية بوضع المنتجات المحددة في قوالب إعلانية معدة لتناسب طبيعة تلك المنتجات، بحيث تظهر للجمهور في صورة فيديوهات تفاعلية يمكنهم من خلالها التفاعل مع المنتجات وشراؤها.