جهوي

بإشراف وتتبع من الوالي زنيبر الحديقة الحضرية بفاس في مراحلها الأخيرة

كشف عمدة مدينة فاس عبد السلام البقالي عن قرب انتهاء الأشغال بالغابة الحضرية “Forêt urbaine”، والتي اعتبرها أنها من بين المشاريع البيئية المهمة والمساهمة في التنمية المستدامة المقترحة من طرف السيد والي جهة فاس مكناس عامل عمالة فاس سعيد زنيبر.

 

وقال العمدة البقالي في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك، إن الحديقة الحضرية ستمتد من وسط مدينة فاس من باب الجديد إلى حديقة باب لامر أمام مقر مقاطعة أكدال، ستكون من أكبر حدائق عمالة فاس.

وقال البقالي إن جماعة فاس ساهمت في هذه الحديقة من خلال اتخاذ قرار يقضي بتخطيط الطرق العامة وحدد طريق عرضه 30 متر وطوله 2 كيلومتر في دورة المجلس فبراير 2022، مع القرارات المواكبة كنزع الملكية وتجهيز الوعاء العقاري، حيث تمت المصادقة على هذه التعديلات في دورة مجلس جماعة فاس في فبراير 2022.

ووفق تدوينة البقالي فإن الأشغال بدأت في الغابة الحضرية منذ عام 2022، تحت إشراف الوالي سعيد زنيبر حيث تم التركيز في البداية على إنشاء الطريق العام وتهيئته.

وأبرز البقالي أنه تم تنفيذ الشطر الأول في وقت مبكر من العام الحالي ومن المتوقع أن ينتهي قبل نهاية العام، وتشمل خطط المشروع أيضًا بناء جسر وتهيئة مواقف للسيارات في المدخل الشرقي والمدخل الغربي للغابة بحيث ستصبح الغابة مجهزة بمسارات للمشي والجري وأماكن للنزهة والترفيه، وفضاءًا للتشجير والإضاءة باستخدام الطاقة الشمسية، مع تجهيز مقاعد للزائرين.

وتعتبر منطقة اللواجريين التي كانت في الماضي مهجورة وغير آمنة من المناطق التي سيشملها هذا المشروع و سيحولها إلى واحدة من الوجهات المفضلة للمواطنين لممارسة الأنشطة الرياضية والترفيهية، وذلك على طول كيلومترين، كما ستكون الغابة الحضرية مكانًا يجمع بين الشباب والكبار، والرجال والنساء، حيث يمكنهم ممارسة رياضة المشي والجري والتنزه والاستمتاع بالألعاب وغيرها في جو آمن ومشجع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى