جهوي

انقطاع دواء الغدة الدرقية من صيدليات فاس يهدد المرضى بمضاعفات خطيرة

دخل مرضى الغدة الذرقية بمدينة فاس منذ أسابيع في دوامة بحث لا تنتهي عن عقار “ليفوثيروكس” المضاد لمرض قصور الغدة الدرقية، حيث لم تعد صيدليات المدينة توفر هذا النوع من الدواء لأسباب مجهولة.
وعبر عدد من المواطنين عن تذمرهم من انقطاع عقار “ليفوثيروكس”، الذي يعتبر دواء حيويا بالنسبة لمرضى فصور الغدة الدرقية ، سواء الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية أو من قصورها.

شكايات ساكنة فاس، حول غياب العقار السالف الذكر ، وقفت على صحتها “خبايا نيوز” في أرض الواقع، حيث قام مراسلها بجولة ميدانية للسؤال عن هذا العقار، إلا أنه تلقى جوابا واحدا من عشرات الصيادلة الذين طرق بابهم أن عقار “ليفو تيروكس” لا وجود له .

وحسب مختصين فإن استمرار غياب دواء الغدة الدرقية من شأنه أن يشكل مضاعفات خطيرة على صحة المرضى ، حيث سينتج عنه تضخم في عضلة القلب ، كما يمكن التوقف عن تناول هذا الدواء إلى خمول الغدة الدرقية وعدم إفرازها للهرمون وانخفاض مستوى الثيروكسين في الجسم.

جدير بالذكر أنه ليس المرة الأولى التي يغيب فيها دواء الغدة الدرقية عن رفوف الصيدليات، حيث سبق وعرفع انقطاعا لمدة طويلة على المستوى الوطني، وكان حينها موضع سؤال لوزير الصحة خالد آيت الطالب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى