غير مصنفة

النواب يسائلون أخنوش عن خططه للنهوض بالتعليم العالي

يحل رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، على مجلس النواب يوم الاثنين المقبل 12 يونيو في إطار جلسة الأسئلة الشهرية.

وقرر مكتب مجلس النواب برمجة الجلسة المخصصة للأسئلة الشفوية الموجهة إلى رئيس الحكومة حول السياسات العامة الأسبوع المقبل حول موضوع التعليم العالي.

ويأتي ذلك تطبيقا للفقرة الثالثة من الفصل 100 من الدستور، التي تنص على أنه “تقدم الأجوبة المتعقلة بالسياسة العامة من قبل رئيس الحكومة، وتخصص لهذه الأسئلة جلسة واحدة كل شهر، وتقدم الأجوبة عنها أمام المجلس الذي يعنيه الأمر خلال الثلاثين يوما الموالية لإحالة الأسئلة إلى رئيس الحكومة”.

ووفق النظام الداخلي للمجلس يخصص لجلسة الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة غلاف زمني لا يتجاوز ثلاث ساعات. ويتم تنظيم توزيع هذا الغلاف الزمني في جدول الأعمال، إذ يخصص ثلثاه للجزء الأول المتعلق بالأسئلة المحورية، ويخصص الثلث الباقي للجزء الثاني من الجلسة المتعلق بالأسئلة الأخرى.

ويتم إخبار رئيس المجلس، 48 ساعة قبل انعقاد الجلسة، بأسماء المتدخلات والمتدخلين مقدمات ومقدمي الأسئلة والمشاركات والمشاركين في التعقيبات، وبالتوزيع الزمني وكيفية استعماله في إطار المدة الزمنية لكل فريق ومجموعة نيابية، مع مراعاة حقوق النواب غير المنتسبين.

وتخصص نصف الحصة الزمنية الإجمالية لرئيس الحكومة، والنصف الآخر مناصفة بين الأغلبية والمعارضة. كما توزع الحصة الزمنية المخصصة لفرق ومجموعات الأغلبية على أساس قاعدة التمثيل النسبي في ما بينها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى