غير مصنفة

المغرب يستعد لاستقبال أول شحنة من الحبوب من أوكرانيا

خبايا نيوز

منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية وإغلاق المنافذ البحرية والبرية والجوية، تعود البواخر الأوكرانية إلى الإبحار في المياه الدّولية لنقل أطنان من القمح إلى عدد من مناطق العالم، بما فيها المغرب، و التي تجمعها علاقات اقتصادية إستراتيجية مع كييف.

 

 

واستأنفت أمس الإثنين أوكرانيا تصدير الحبوب للمرة الأولى منذ بدء العملية العسكرية الروسية في فبراير الماضي، وهو ما اعتبره وزير خارجية أوكرانيا “انفراجة للعالم”.

 

 

وكشف مصدر مطلع في سفارة كييف بالرباط أن “المغرب ضمن الدول التي لها اتصالات مع أوكرانيا لإعادة تشغيل الأسطول البحري الناقل للحبوب”، مبرزا أن “للمغرب علاقات حيوية مع كييف تمتد لسنوات”.

 

وأضاف المصدر ذاته أن “أوكرانيا شريك يمكن الاعتماد عليه، وستبقى كذلك إذا احترمت روسيا التزاماتها في الاتفاق”.

 

ويعتبر المغرب من بين 5 دول في إفريقيا لها شراكات اقتصادية قوية مع كييف، إذ إن قيمة المبادلات التجارية مع المملكة بلغت العام الماضي 530 مليون دولار.

 

وتمثل الحبوب التي يستوردها المغرب من أوكرانيا 12 في المائة من وارداته الإجمالية من الحبوب، بينما تتركز صادراته إليها في الأسمدة الطبيعية والكيميائية والسيارات والسمك.

 

كما أن صادرات الأوكرانية إلى المغرب تناهز 403 ملايين دولار، وجلها من الحبوب والقمح بنسبة 54 في المائة، ومواد أخرى كالزيت والزبادي والمواد الإلكترونية. أما الواردات المغربية فتصل إلى 120 مليون دولار: الفوسفاط 48 في المائة، والسّيارات الإلكترونية والأسماك والخضروات.

 

ووصلت واردات المغرب من القمح إلى حجم قياسي يبلغ 6.5 ملايين طن خلال الموسم الزراعي 2021-2020، أي ما يزيد بنحو 35 في المائة عن واردات 2020-2019.

 

وتعتبر أوكرانيا المورد الرئيسي للقمح في المغرب، وذلك بسبب الطلب الديناميكي على الواردات، الذي يشكل ضعف العرض المحلي المغربي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى