جهوي

المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماية بجهة فاس مكناس تنخرط في الحملة الوطنية للكشف المبكر عن سرطان الثدي

انخرطت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس في الحملة الوطنية للتحسيس و الكشف المبكر عن سرطان الثدي، والتي يتم تنظيمها هذه السنة تحت شعار “فحصك الآن أمان و اطمئنان ،لا تترددي”

 

وأطلقت وزارة الصحة بمناسبة أكتوبر الوردي الذي تنصب فيه المجهودات على تعزيز تعبئة كل المتدخلين من هيئات حكومية وغير حكومية اطر صحية و فعاليات المجتمع المدني لمكافحة سرطان الثدي (أطلقت) الحملة الوطنية لتحسيس و رفع درجة الوعي من اجل الكشف المبكر لسرطان الثدي وذلك من فاتح أكتوبر إلى 31 اكتوبر 2023.

و تنخرط المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس في هاته الحملة بتعبئة شاملة إذ يعد هذا البرنامج من أولويات الصحة والحماية الاجتماعية على صعيد جهة فاس مكناس و يحظى بدعم المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس وانخراط فعال للأطر الطبية و التمريضية والتقنية و الادارية ذات كفاءة عالية و كذا فعاليات المجتمع المدني دون إغفال تعزيز العرض الصحي بثمان مراكز مرجعية للصحة الانجابية على صعيد الجهة.

وعملت كل المندوبيات الاقليمية للصحة و الحماية الاجتماعية تحت اشراف المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس على تحديد مسار المستفيدات في مراكز التشخيص المبكر لسرطان الثدي، وتعزيز الشراكة مع فعاليات المجتمع المدني، وإرساء آليات التتبع لأنشطة البرنامج الوطني لمحاربة سرطان الثدي.

كما عملت ذات المندوبيات على إدماج الرصد و الكشف المبكر عن سرطان الثدي ضمن برامج الوحدات الطبية المتنقلة وذلك لتقريب الخدمات التي يشملها هذا البرنامج من الساكنة في المناطق النائية.

وستواكب المديرية الجهوية لوزارة الصحة بجهة فاس مكناس على غرار باقي جهات المملكة هاته الحملة اعلاميا وذلك عبر مخطط تواصلي محكم يروم بث وصلات و كبسولات تحسيسية طيلة مدة الحملة، وإدراج حصص توعوية تحسيسية في المراكز الصحية و المراكز المرجعية للصحة الانجابية يقوم بتنشيطها أطباء و ممرضون متخصصون في هذا المجال.

جدير بالذكر أن سرطان الثدي من اكثر السرطانات شيوعا لدى النساء اذ تشير الاحصائيات الحديثة في المغرب سنة 2020 الى تسجيل 11747 حالة جديدة ،و 3695 حالة وفاة مرتبطة بسرطان الثدي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى