جهوي

اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم صفرو تحتفي باليوم العالمي للمرأة القروية  

 

احتفاء باليوم العالمي للمرأة القروية نظمت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم صفرو بشراكة مع اللجنة المحلية للتنمية البشرية بالمنزل، جماعة المنزل، المندوبية الإقليمية للصحة بصفرو، المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بصفرو وجمعيات المجتمع المدني الشريكة، يوما تواصليا بالمركز المتعدد الاختصاصات لفائدة المرأة في وضعية هشاشة بالمنزل، يوم الأربعاء 16 أكتوبر 2024، والذي شهد حضورًا كبيرًا من المسؤولين المحليين، والفاعلين الجمعويين، ونساء المنطقة.

بدأت الفعاليات بكلمة افتتاحية للسيد باشا المنزل رئيس اللجنة المحلية للتنمية البشرية، أشاد فيها بدور المرأة القروية في التنمية المحلية. ومؤكدا على أهمية دعم النساء في وضعية هشاشة وتمكينهن اقتصاديًا واجتماعيًا.

بعد ذلك ألقى السيد رئيس المجلس الجماعي للمنزل كلمة ترحيبية، عبّر فيها عن التزام المجلس بدعم المبادرات النسائية، وانخراطه في كل المبادرات الرامية لتحسين وضعية المرأة.

كما قدم السيد رئيس قسم العمل الاجتماعي عرضه، مسلطًا الضوء على البرامج والمشاريع التي تهدف إلى تحسين وضعية النساء القرويات، مبرزا دور المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تحسين المؤشرات المرتبطة بالمرأة بصفة عامة والمرأة القروية على وجه الخصوص، مبرزا تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على صعيد إقليم صفرو خصوصا الموجهة للمرأة القروية من خلال دعم صحة الأم والطفل (عبر دور الأمومة، تجهيز دور الولادة، اقتناء سيارات الإسعاف والحملات التحسيسية)، كذلك دعم تعليم الفتاة القروية (عبر التعليم الأولي ودعم التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي) وأخيرا دعم التمكين الاقتصادي والادماج الاقتصادي والاجتماعي للنساء القرويات (عبر دعم النساء في وضعية هشة وخلق المشاريع في إطار دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ودعم الحس المقاولاتي).

كما تحدث السيد ممثل المندوبية الإقليمية لوزارة للصحة والحماية الاجتماعية بصفرو عن الخدمات الصحية والاجتماعية المقدمة للنساء في المنطقة، مؤكدا دور الشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في الرفع وتحسين المؤشرات المرتبطة بصحة الأم والطفل.

وفي تدخله أكد ممثل المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بصفرو على ما تم القيام به لأجل التمكين الاقتصادي والاجتماعي للنساء بإقليم صفرو.

بعد ذلك تم تقديم شهادات الجمعيات الشريكة: جمعية تدبير المركز المتعدد الاختصاصات للنساء بالمنزل، والتي عرضت إنجازات الجمعية والمشاريع المستقبلية. وجمعية تدبير دار الأمومة بالمنزل الذي عرض الخدمات المقدمة للأمهات والنساء الحوامل خصوصا حصيلة الحملات التحسيسية بصحة الأم والطفل التي قامت بها الجمعية لفائدة نساء الدواوير البعيدة.

وتخلل اليوم أيضًا شهادات مؤثرة من النساء المستفيدات من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، حيث تحدثن عن تجاربهن وقصص نجاحهن في تحويل أفكارهن إلى مشاريع ناجحة. وكانت هذه الشهادات مصدر إلهام للحضور وأبرزت أهمية دعم النساء في تحقيق استقلالهن الاقتصادي، وقد عبرت كل المتدخلات عن شكرهن وامتنانهن لمبدع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.

وفي نهاية اليوم، قام الوفد بزيارة ميدانية لبعض المشاريع المحلية المنجزة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بما في ذلك ورشة تعاونية الفتاة المبدعة والخاصة بالصناعة التقليدية وتصنيع أكياس التغليف من الخيش، ومقر تعاونية عين سبو لصناعة الكسكس. هذه الزيارات أظهرت قدرات المرأة القروية على الإبداع والابتكار في مختلف المجالات وأكدت على أهمية هذه المبادرات في تحسين وضعية النساء بالمنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى