جهوي

الكشف المندمج لداء فيروس نقص المناعة البشري و التهاب الكبد الفيروسي “س” موضوع دورة تكوينية ببولمان

شهدت قاعة الاجتماعات و التكوين المستمر بمستشفى المسيرة الخضراء بميسور ايام 17-18اكتوبر 2024، دورة تكوينية وذلك في إطار المخطط الجهوي المندمج لمكافحة داء السيدا والتهابات الكبد الفيروسية 2024-2030 وأجراة الأنشطة المتعلقة في المخطط الجهوي لسنة 2024 سيما الشق المتعلق بالكشف المندمج عن فيروس فقدان المناعة البشري و التهاب الكبد الفيروسي نوع “س” بجهة فاس مكناس.

 

 

ونظمت المندوبية الاقليمية للصحة و الحماية الاجتماعية باقليم بولمان بدعم من وزارة الصحة و الحماية الاجتماعية ومديرية مكافحة الامراض و الاوبئة بوزارة الصحة و الحماية الاجتماعية و برنامج الأمم المتحدة لمكافحة داء السيدا و الصندوق الدولي لمكافحة داء السيدا و السل و الملاريا وبتأطير من المديرية الجهوية للصحة و الحماية الاجتماعية بجهة فاس مكناس ورشتين جهويتين تكوينيتين لفائدة الأطباء العامون و ممرضين متعددي الاختصاصات وقابلات و ممرضين متخصصين في الصحة الجماعاتية في المجالين الحضري و القروي.

 

وتهدف هذه الدورة التكوينية إلى د تعزيز مهارات العاملين في القطاع الصحي المكلفين بالبرامج أعلاه وكذا من أجل تعزيز الكشف المندمج لفيروس فقدان المناعة المكتسب و التهاب الكبد الفيروسي نوع س في المراكز والمؤسسات الصحية بإقليم بولمان .

ويراهن على هاتين الورشتين العمل على تسريع وتيرة بلوغ أهداف المسطرة الخاصة بالكشف المندمج عن داء فقدان المناعة البشري و التهاب الكبد الفيروسي نوع س و بالتالي الحد من الاصابات الجديدة من داء السيدا و التهاب الكبد الفيروسي نوع” س” في أفق 2030بجهة فاس مكناس.

 

وتم خلال هذه الدورة مناقشة عرض الاستراتيجية الوطنية للكشف و تأكيد الاصابات بداء فقدان المناعة المكتسب، وعرض للرسائل الهامة حول الحالة السريرية للتتبع والتكفل للحالات المصابة بداء فقدان المناعة المكتسب و داء التهاب الكبد الفيروسي نوع س.

 

كما عرفت الدورة مناقشة تقنية الكشف السريع ومكونات الرزمانة للكشف السريع عن هاذين الفيروسين ، وكذا ستراتيجية و خصوصية و أخلاقيات الكشف السريع، وتقاسم الرسائل الهامة أنسجاما مع الأخلاقيات او تقنية المشورة قبل و بعد إجراء الكشف السريع.

 

واستفاد المشاركون في الدورة من كيفية التنسيق مع المراكز المرجعية للتعرف على الفئات المفتاح و تعزيز الفرص المتاحة من أجل اجراء الكشف السريع انسجاما مع البرامج الصحية الاخرى ذات الصلة، والتتبع و التقييم

 

،

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى