جهوي

القناة الأولى تتصدر نسب مشاهدة قنوات “SNRT”

كشفت الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، عن نسب مشاهدة شبكة برامجها المعروضة خلال شهر رمضان الذي نودعه.

وقالت الشركة في بلاغ صحفي يوم أمس الاثنين إن “قنواتها كسبت رهان توطيد مكانتها كأول اختيار تلفزيوني لدى المغاربة خلال رمضان، بفضل عرضها الغني والمتنوع من برامج الترفيه والفكاهة والأخبار والثقافة والأعمال الدرامية، الرامية إلى إضفاء الحيوية والخصوصية المغربية على الأيام والأمسيات الرمضانية للمشاهدين”.

وكشفت الشركة أن “ذلك يأتي بعدما أبرزت نسب المشاهدة الخاصة بهذا الشهر الفضيل (من 1 إلى 25 رمضان 1445) استئثار قنوات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، خلال وقت الذروة، بنسبة مشاهدة بلغت 40 في المائة، وذلك بنمو قوي ولافت، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، نسبته 23 في المائة”.

وفي  التفاصيل “كرست قناة “الأولى” مكانتها كقناة جامعة للأسرة المغربية، بامتياز، والرقم 1 في الدراما المغربية، بعد أن تصدرت نسب المشاهدة، في وقت الذروة التي تتزامن مع فترة الإفطار، مسجلة أعلى نسبة مشاهدة بلغت 34.4 في المائة، بنسبة نمو قوي بلغت 35.4 في المائة، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي. وبهذا تمكنت “الأولى” من استقطاب 5.6 ملايين مشاهد في المتوسط، وما مجموعه 13.8 مليون متفرج، خلال وقت الذروة والإفطار”.

ووفق المصدر ذاته، فإنه من حيث توزيع نسب المشاهدة، وفق طبيعة البرامج، “تصدرت السلسلة الكوميدية “اولاد يزا” قائمة برامج “الأولى”، من حيث نسب المشاهدة في فترة الإفطار، بمتوسط بلغ أكثر من 6.7 ملايين مشاهد، فيما سجلت السلسلة أعلى نسبة مشاهدة بـ8.2 ملايين متفرج، وما يعادل 38.8 في المائة من حصة الجمهور، وأكثر من 8.7 مليون من المشاهدة التراكمية، لتكون بذلك السلسلة الأكثر مشاهدة من طرف المغاربة، خلال فترة الإفطار”.

وأضافت  الشركة أنه “بينما حققت سلسلة “آش هذا؟” ما مجموعه 10 ملايين مشاهدة تراكمية، فيما تابعها 6.3 ملايين مشاهد؛ أي ما يمثل نسبة 34.4 في المائة من حصة الجمهور، استطاع الموسم الثاني من سلسلة “صلاح وفاتي”، بدوره، إحراز نجاح ملحوظ، بمتوسط متابعة بلغ 5.6 ملايين، مسجلا ما مجموعه 7.1 مليون مشاهدة تراكمية، ونسبة 33.3 في المائة من حصة الجمهور”.

ووفق البلاغ، “لا يتوقف الارتباط القوي للمشاهدين بالقناة “الأولى” عند الأعمال الفكاهية؛ إذ تُمثل الإنتاجات الدرامية نقطة قوة في هوية القناة؛ حيث كرست، من جديد، خلال هذا الموسم، ريادتها في الدراما، بأن نجحت في رفع نسب المشاهدة لهذا الصنف، من خلال مسلسل “دار النسا”، الذي حقق أكثر من 9.4 ملايين مشاهدة مجتمعة”، مضيفا أن “أكثر من 6.1 ملايين متفرج شاهدوا المسلسل، ليحقق ارتفاعا بلغ 7.8 ملايين، وحصة تناهز 40 في المائة”.

من جهة أخرى، و”بعد عودته في موسم مبتكر، نجح برنامج “الصحيحة لاباس” في استقطاب 4.8 ملايين مشاهد، وما يناهز 32.5 في المائة من حصة الجمهور”، تقول الشركة.

وتابعت الشركة في بلاغها أن ” التطور البارز يشمل نسب مشاهدة خدمات الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، في رمضان 1445، كذلك، القناة الثامنة “تمازيغت”، التي تميزت بتسجيلها نموا مهما في نسب المشاهدة وحصص الجمهور، مساهمة في تعزيز القاعدة الواسعة من المشاهدين للقنوات، وتأكيد ريادتها في القطاع السمعي البصري”.

وفي هذا الإطار، يوضح البلاغ، “نجح الموسم الرابع من المسلسل الرائد “بابا علي” في استقطاب 1.5 مليون مشاهد في المتوسط، محققا نجاحا لافتا لقناة “تمازيغت”، لاسيما في منطقة الجنوب؛ حيث شاهد المسلسل ما يناهز 1 مليون مشاهد، أو ما يعادل نسبة 37.2 في المائة من حصة الجمهور في هذه المنطقة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى