جهوي

الصحافيون الناطقون باللغة الإسبانية يلتئمون في جمعية وصحافيان من فاس في المكتب المسير

شهد بيت الصحافة بالعاصمة الرباط يوم أمس الجمعة 1 دجنبر تأسيس مولود جمعوي جديد بخص الجسم الإعلامي ، حيث أعلن عدد من الزملاء عن تأسيس جمعية تخص الصحافيين الناطقين باللغة الإسبانية.

 

واجتمع ممثلو مختلف المنابر الإعلامية العمومية والخاصة، الناطقة بالإسبانية من تلفزيون إذاعة، صحافة مكتوبة وإلكترونية لتأسيس جمعية الصحافيين المغاربة الناطقين باللغة الإسبانية

 

وحسب بلاغ صادر عن الجمع العام التأسيسي للجمعية فإنه ونظر لتأثير الصحافة في العلاقات المغربية الإسبانية، وفي علاقة المغرب بدول أمريكا اللاتينية، فإنه لا يمكن تصور المرحلة الجديدة في العلاقات المغربية الإسبانية بدون صحافة مغربية جادة وقوية ومهنية وعميقة ناطقة باللغة الإسبانية، خاصة وأن المرحلة الجديدة تتطلب تعزيز وتقوية الجسم الصحافي المغربي الناطق باللغة الإسبانية، وهذا لن يتأتى دون الدفاع وحماية حقوق الصحافيين الناطقين باللغة الإسبانية، علاوة على أن الدفاع عن المصالح الاستراتيجية للمغرب وعن وحدته الترابية يحتاج كذلك إلى صحافيين ناطقين باللغة الإسبانية، يضيف البلاغ.

 

 

وتأتي مبادرة تأسيس جمعية خاصة بالصحافيين الناطقين باللغة الإسبانية ، تزامنا مع تتويج المغرب معية إسبانيا والبرتغال لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030.حدث دولي يقتضي تضافر جهود الصحافيين بمختلف اللغات لإيصال صوت وصورة المغرب للقارات الخمس.

 

وتهدف الجمعية الترويج لصورة المغرب سياسيا، سياحيا، اقتصاديا، ثقافيا، فنيا ورياضيا، في وقت يراهن فيه المغرب على ضرورة تعزيز الواجهة الأطلسية للانفتاح على العالم.

اللغة الإسبانية قد تكون مفتاح الولوج إلى أسواق جديدة وشعوب كثيرة تتوق لمعرفة كنوز وحضارة بلد كالمغرب، غني بتراثه، متعدد الروافد معتز بهويته الأصيلة وفخور بحداثته.

كما تسعى الجمعية التي ستأخذ على عاتقها مهمة تعزيز مكانة الصحافيين المغاربة الناطقين بالإسبانية بالمشهد الإعلامي والدفاع عن حقوقهم، إلى التعريف بقضية الوحدة الترابية ورصد وتتبع كل ما ينشر عن المغرب بمختلف الدول الناطقة بالإسبانية.

 

مكتب الجمعية الجديدة ضم زميلين صحافيين من فاس، هما الزميل أحمد الشقوري مراسل موقع le 360 بجهة فاس مكناس، والزميل إسماعيل الخواجة رئيس تحرير النسخة الإسبانية لموقع الزنقة 20.

 

وقد أسفر الجمع العام التأسيسي عن انتخاب مكتب مسير يضم كل من حورية بوطيب عن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة رئيسة؛ اسماعيل الخواجة عن موقع rue20 كنائب أول للرئيسة، أميمة ازريدة عن snrt نائبة ثانية للرئيسة، مريم المحافظ عن snrt كاتبة عامة للجمعية، توفيق سليماني عن موقع rue20 أمينا للمال، وتنوب عنه نادية بودرة عن موقع monde amazigh، نضال بوجمالة نائبة للكاتبة العامة،أحمد الشقوري عن موقع le360 كمستشار، أحمد عبد الوهاب الردام عن map مستشار

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى