غير مصنفة

الحكومة تتخذ إجراءات استثنائية لتغطية حاجيات 2.7 مليون نسمة من الماء

خبايا نيوز

في ظل تراجع المخزون المائي بالسدود، وتفاقم الأزمة المائية بمختلف مناطق المملكة جراء الوضعية المقلقة التي ألمت بالمغرب جراء التغير المناخي، أفاد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أنه رغم الأزمة تم تزويد حاجيات الماء الصالح للشرب بصفة منتظمة عبر تقوية الإمدادات انطلاقا من المياه الجوفية ومن السدود المخصصة للفلاحة، فضلا عن العمل على تحلية مياه البحر، يتعلق الأمر بأكادير، حيث تابع بركة أنه تم تعبئة ما يقارب 15 مليون متر مكعب من المياه منذ بداية السنة الجارية.

واستعرض الوزير على ضوء المجلس الحكومي اليوم الجمعة، أهم النقاط المتعلقة بالإجراءات الاستعجالة التي تم اتخاذها بمختلف جهات المملكة، للتصدي للأزمة المائية وضمان تزويد المواطنين بالماء دون انقطاع، خلال فترة الصيف. 

وشدد الوزير المعني، على أهمية التعبئة لتسريع إنجاز برنامج السدود الكبرى والصغرى ضمن البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، وبالتالي رفع الطاقة التخزينية إلى 24 مليار متر في أفق 2030، تنفيذا للتوجيهات الملكية.

وفي سياق مماثل، استدال الوزير بالأرقام، أنه تم تعبئة 706 شاحنات صهريجية لتزويد ،2.7 مليون نسمة موزعة على 75 عمالة وإقليما، في الوقت الذي عملت الوزارة على اقتناء 26 محطة متنقلة لتحلية مياه البحر، والتي سيتم استغلالها ب 17 إقليما و15 محطة لتحلية المياه و توفيرها ل 9 أقاليم. 

وأكد كذلك، أن العالم القروي محط اهتمام المشاريع الجديدة لتزويده بالماء الصالح للشرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى