دولي

الجامعات البيلاروسية تبدي استعدادها لاستقبال الطلبة المغاربة الفارين من الحرب في أوكرانيا

 

يبدو أن معاناة الطلبة المغاربة الفارين من الحرب في أوكرونيا، في طريقها للانتهاء، بعد أشهر ظلوا بعيدين عن كراسي المدرجات، بعدما وجدت هذه الفئة صعوبات كبيرة من أجل إتمام دراستها داخل الجامعات المغربية .

وفي آخر مستجدات القضية قال رئيس الجمعية المغربية لأصدقاء روسيا، عبد الرزاق المنفلوطي، أن جامعات روسيا البيضاء “بيلاروسيا”، مستعدة لفتح أبواب التسجيل في وجوه الطلبة والطالبات المغاربةْ الذين يتابعون دراستهم بالجامعات الأوكرانية.

وحسب بلاغ عممه عبد الرزاق المنفلوطي فإن عضو الجمعية العالمية لخريجي المعاهد البيلاروسية الدكتور عبد الرزاق قد تواصل مع مسؤولين في بيلاروسيا قصد إيجاد حلول للطلبة و الطالبات المغاربة الذين وجدوا أنفسهم خارج أسوار الجامعات والمعاهد، خاصة أن هناك من لا يفصله عن أبواب التخرج إلا خطوات قليلة.

وكشفت الجمعية في بلاغها الذي توصلت “خبايا نيوز” بنسخة منه ، عن توجهها لطلب لقاء مع بعض الوزارات لفتح حوار حول بعض التخصصات المتعلقة بالمهندسين المعماريين والمهندسين المختصين و الأطباء البيطريين”.

وأكدت الجمعية على إصرارها على الإستمرار في النضال بكل الوسائل الشرعية إلى أن يُضمن لكل طالبة وطالب مقعد لمواصلة دراسته/ها الجامعية داخل أو خارج الوطن”.

وأعلنت الهيئة ذاتها التوجه إلى “تنظيم وقفة احتجاجية يليها اعتصام بأحد المقرات التابعة لهيئة حقوقية ما، مع الإحتفاظ بالحق في تحديد الأشكال التصعيدية حسب درجة تفاعل الجهات المعنية مع الملف المطلبي للطلبة المغاربة الذين غادروا أوكرانيا قسرا”.

كما تحدثت الجمعية عن “ضرورة إتمام المهام في ما يتعلق بمتابعة المراسلات الموجهة إلى عدد من الجهات”، وأيضا “الاستمرار في الحوار مع السفارة الأوكرانية لتتبع المستجدات في ما يخص الدراسة عن بعد، وكيفية أداء الرسوم الدراسية، والحصول على الوثائق من الجامعات الأوكرانية لفائدة المتخرجين منها برسم السنة الجامعية الحالية خاصة، ولفائدة كل من يرغب في سحب وثائق ملفه الدراسي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى