جهوي

التساقطات المطرية تنعش آمال المزارعين بجهة فاس مكناس في إنقاذ الموسم الفلاحي الحالي

أنعشت التساقطات المطرية الأخيرة وتلك المتوقعة خلال الأسبوع الجاري، (أنعشت) آمال الفلاحين بجهة فاس مكناس، لإنقاذ الموم الفلاحي الجاري، وتجاوز شبح الجفاف الذي ظل يخيم حتى نهاية الشهر الماضي.

ويتوقع أن تساهم التساقطات المطرية المتوقعة خلال شهر دجنبر في إنعاش آمال المزارعين  في تحقيق موسم فلاحي أفضل بكثير من الموسم الماضي الذي طبع الجفاف وقلة التساقطات المطرية .

وحسب بعض الفلاحين بسهل سايس بجهة فاس مكناس، فإن هذه التساقطات المطرية وإن تأخرت قليلا فهي قادرة على إنقاذ الموسم الفلاحي، والرفع من حقينة السدود، وإغناء الفرشة المائية.

ووفق ذات المصادر فإن هذه التساقطات من شأنها أن يكون لها الأثر الإيجابي على بعض الزراعات خاصة الخريفية، التي ستستفيد بشكل كبير من هذه التساقطات.

وأفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية في نشرة إنذارية لها أن عدد من مناطق المملكة ستشهد اليوم الاثنين وغدا الثلاثاء تساقطات مطرية قوية وأحيانا رعدية تتراوح بين (20 و80) ملم.

ورغم تفاؤل الفلاحين بالتساقطات المطرية المعلنة، إلا أن هناك تحديات أخرى تظل تواجههم، من قبيل غلاء أسعار الحبور وباقي المواد الفلاحية التي ارتفعت أسعارها بشكل كبير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى