جهوي

التساقطات المطرية الأخيرة تزرع التفاؤل في نفس فلاحي جهة فاس مكناس بخصوص ارتفاع محصول الزيتون وزيته

حالة من الارتياح والرضا خلفتها التساقطات المطرية الأخيرة في نفوس الفلاحين  بجهة فاس مكناس، وسط توقعات بانعكاسها إيجابا على محصول الزيتون، وكذا الاستعداد الجيد لموسم الحرث الذي تأخر انطلاقه بسبب استمرار موجهة الحرارة حتى منتصف الشهر الجاري.

 

وبددت التساقطات المطرية الأخيرة على قلتها مخاوف فلاحي جهة فاس مكناس بخصوص موسم جني الزيتون حيث يتوقعون أن تساهم هذه التساقطات في تحسين محصول  زيت الزيتون، خاصة وأن أشجار الزيتون كانت قد تأثرت بموجة الحرارة التي استمرت لأشهر خلال سنة 2023.

وحسب فلاحين بالجهة فإن هذه التساقطات جاءت في الوقت المناسب سيكون لها أثرا إيجابيا على محصول الزيتون وزيته، خاصة وأن معظم الفلاحين بالجهة أخروا عملية الجني.

وحسب فلاح بإقليم تاونات فإن الفلاحين كانوا ينتظرون هذه التساقطات بفارغ الصبر  لما سيكون لها من تأثير إيجابي على الرفع من مردودية حبوب الزيتون على مستوى إنتاج الزيت، مؤكدا أن هذه التساقطات سيكون لها تأُثير إيجابي أيضا على موسم الحرث.

جدير بالذكر أن جهة فاس مكناس تتصدر جهات المملكة على مستوى إنتاج زيت الزيتون، كما يتصدر الزيتون أصناف الأشجار المثمرة المغروسة في الجهة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى